أهمية التأكد من أسماء الموثقين المعتمدين قبل أي إجراء

التأكد من أسماء الموثقين المعتمدين أمر هام للغاية قبل إجراء أي عمل ضمن نطاق كتابات العدل، فهو الطريق الأمثل لضمان حقوقك كمواطن سعودي أو مقيم، يرغب في إصدار وكالات خاصة به أو فسخها أو توثيق عقود أو إقرارات مالية أو ما شابه، فكيف يتم التأكد من أسماء الموثقين المعتمدين؟ هذا ما سوف نجيب في السطور التالية.

الموثق المعتمد وأهم امتيازاته

يجدر بنا في البداية أن نذكر من هو الموثق المعتمد وما هي أهم الامتيازات التي تم منحها إليه، ففي تاريخ 10-7- 1435هـ تم إصدار قرار من وزير العدل، يقضي بمنح أشخاص تتوفر فيهم شروط خاصة رخصة التوثيق، يعمل هؤلاء الأشخاص على تقديم خدمة التوثيق للعملاء المواطنين والمقيمين، أفراد وشركات على حد سواء بشكل إلكتروني، الأمر الذي يعمل على تسهيل الإجراءات بعيدا عن العوائق الزمانية أو المكانية التي تواجه المواطنين.

وقد منحت وزارة العدل لكل وكالة توثيق إلكترونية معتمدة عددا من الامتيازات، وإمكانية القيام بالإجراءات التالية:

تأجير العقارات وما يندرج تحت قائمة المنقولات، وإصدار الوكالات أو فسخها، وتسليم الإقرارات المالية أو التنازل عنها، وتوثيق العقود والإقرارات الخاصة بالأفراد والشركات والمؤسسات على اختلاف أنواعها، وغير ذلك من الإجراءات التابعة لكتابات العدل.  

لماذا إطلاق خدمة التوثيق الالكترونية؟

أهداف كثيرة سعت وزارة العدل السعودية إلى تحقيقها من خلال إطلاق خدمة الموثق الالكترونية، وتحديد قائمة أسماء الموثقين المعتمدين وعلى رأسها تسهيل عملية التوثيق على المواطنين والمقيمين، دون مواجهة أي عقبات تتمثل في عدم مناسبة الوقت أو بعد المسافات، ووجود عوائق تحول بين الذهاب إلى مقرات كتابات العدل لإجراء مهام التوثيق، فضلا عن رفع كفاءة العمل ومستوى الإنجاز لدى الموثقين، وتحقيق التحول الرقمي الذي يهدف إلى سهولة إنجاز المعاملات إلكترونيا سواء من قبل المواطنين أو القائمين على عمليات التوثيق.

على صعيد آخر تشمل هذه الخدمة سهولة إيجاد قائمة أسماء الموثقين المعتمدين القريبين من مناطق المستخدمين، وسهولة التواصل معهم مباشرة، حيث يوجد أكثر من 500 وكالة توثيق الكترونية معتمدة في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية، وقد أدى تفعيل هذه الخدمة إلى توفير كثير من الوقت والجهد المبذول في إجراء التواصل، خاصة لمن يعاني عدم توفر وقت لديه، أو أي سبب يمنعه من الحضور بنفسه إلى مقرات كتابات العدل، والتعامل بالأوراق والأنماط التقليدية التي كانت سابقا.

أهمية التأكد من أسماء الموثقين المعتمدين قبل أي إجراء

ومع سهولة إجراءات العمليات التي تتعلق بكتابات العدل ومجالات التوثيق، فإنه ينبغي على المستخدمين التأكد من أسماء الموثقين المعتمدين قبل إجراء أي تعاملات معهم، وذلك حفاظا على الحقوق وضمانا أكثر لمصداقية الإجراءات والحصول على مستندات موثقة.

وتتم عملية التأكد من أسماء الموثقين المعتمدين من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي بشكل مباشر، حيث يتيح الموقع أن يطلب الموثق تحديث ملفه الشخصية من حيث عرض خدماته التي يمكن تقديمها للمواطنين، وموقعه الجغرافي وساعات العمل المتاحة، وما إلى ذلك من البيانات الخاصة التي يمكن للمستخدمين التحقق منها بصفتها وكالة توثيق الكترونية معتمدة.

وفي حالة التأكد من قائمة أسماء الموثقين المعتمدين واختيار أيهم أقرب إليك، يمكنك بكل سهولة طلب خدماتك من إصدار وكالات أو توثيق عقود وغيرها، وذلك من خلال إدخالك للبيانات المطلوبة بدقة، ومن ثم يتم إصدار مسودة للوكالة أو العقد ويكون المستند جاهزا للاستلام وقت زيارتك لمقر الموثق.  

اترك تعليقاً