كيفية الحصول على خدمة توثيق وزارة العدل

الحصول على خدمة توثيق وزارة العدل بشكل إلكتروني والعمل كموثق معتمد، هي إحدى الخدمات التي تقدمها وزارة العدل السعودية، وتهدف من خلالها إلى رفع كفاءة أعمال التوثيق على المستوى الفردي والمؤسسي، فضلا عن المساهمة في دعم الاقتصاد الوطني، وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص، وخلق الوظائف ودعم المحتوى المحلي، وبالتالي تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، وبإطلاق هذه الخدمة سوف توفر الوزارة أكثر من 1500 مقر في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية لتقديم خدمات التوثيق.

مزايا خدمات الموثق الالكترونية

تتمثل أهم مزايا خدمة الموثق الالكترونية في أنها تتيح للأفراد والشركات والمؤسسات إصدار وكالات، أو فسخها إضافة إلى سهولة توثيق العقود على اختلاف أنواعها، وعمل الإفراغات العقارية والإقرارات المالية بكل سهولة وفي أي وقت، سواء في أوقات الدوام أو خارجه، حيث يقوم العميل بالبحث عن وكالة توثيق معتمدة في أقرب منطقة له، وطلب خدمة التوثيق من خلال الموقع وإنهاء المهمة على أكمل وجه ممكن، وتعد هذه الميزة من أهم الأهداف التي تعمل خدمة توثيق وزارة العدل على تحقيقها.

كيفية الحصول على خدمة توثيق وزارة العدل، والعمل كموثق معتمد

الحصول على خدمة موثق الكتروني معتمد من قبل توثيق وزارة العدل أصبح أمرا في غاية السهولة، ولا يتطلب الذهاب إلى المحكمة ،حيث أتيح التقديم على الخدمة إلكترونيا عبر البوابة الرسمية لموقع الوزارة على شبكة الإنترنت.  

وفي حال رغبتك في الحصول على طلب رخصة الموثق المعتمد، والبدء في إصدار وكالات وإنجاز باقي مهام الموثق الرسمية، يمكنك إتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية عبر الرابط التالي: https://www.moj.gov.sa
  • اختر من القائمة الرئيسية ” الخدمات الإلكترونية”، سوف تظهر لك خدمة “طلب رخصة موثق” ضمن الخيارات.
  • اضغط على “الدخول على الخدمة”، ومن ثم اضغط على “طلب جديد”.
  • سوف تظهر مجموعة من الشروط التي ينبغي قراءتها بدقة، ومن ثم الموافقة عليها، من أهم هذه الشروط أن تكون سعودي الجنسية، والحصول على مؤهل جامعي أو سبق لك العمل في مجال القضاء أو المحاماة أو كتابات العدل.. الخ هذه الشروط.
  • تظهر الصفحة التي يطلب فيها تعبئة عدد من البيانات المطلوبة مثل البيانات الأساسية، الشخصية، المهنية.. الخ، قم بتعبئة هذه البيانات بدقة.
  • سوف يظهر لك خلال المرفقات التعهد الذي عليك طباعته والتوقيع عليه ومن ثم تصويره وإدراجه على الموقع مرة أخرى.
  • اضغط على خانة إنشاء أسفل الصفحة.
  • في حال قبولك سوف تصلك رسالة إلى جوالك تفيد بالموافقة على طلب خدمة الموثق.
  • يمكنك متابعة طلبك في حالة تأخره من خلال الأيقونة الخاصة في الصفحة.

في حالة مطابقة الشروط عليك والموافقة على طلبك يمكنك الذهاب إلى أقرب كتابة عدل لاستيفاء باقي الخطوات من حيث التحقق من المستندات المقدمة وإجراء المقابلة الشخصية وأخذ البصمة.

في حال حصولك على الرخصة فإنك سوف تحصل على وكالة توثيق إلكترونية معتمدة، تستطيع القيام بكافة مهام كتابات العدل من إصدار وكالات أو فسخها، وتوثيق العقود والإقرارات المالية والإفراغات العقارية وإقرار الكفالات والمنقولات وغيرها، وسوف تكون خدماتك معتمدة من قبل الجهات الحكومية بناء على القرار الصادر من وزارة العدل.

ما هي أهم أعمال الموثق؟

يفضل المستخدمون توثيق مستنداتهم لدى وكالة توثيق إلكترونية معتمدة من قبل توثيق وزارة العدل لما تتيح لهم هذه الخدمة من توفير للوقت والمجهود حيث يمكنهم الاستفادة من هذه الخدمة في أي وقت شاءوا، ويستطيعون إجراء عقود تأسيس الشركات وإصدار الوكالات وفسخها وقسمة المال المنقول وبيع العقارات وإقرار الكفالات، وما إلى ذلك من كافة الخدمات المتعلقة بكتابات العدل.

اترك تعليقاً