منتدى الحكمي للتوثيق - موثق وكالة معتمد بالرياض




  • faisal.hakami من :مصر yes إهداء من إدارة منتدى الحكمي للتوثيق لـ فريق توثيق , على نشاطه ومواضيعه المتميزة في المنتدى, كل الشكر والتقديري وبإنتظار المزيد smile
    faisal.hakami من :السعودية - مدينة الرياض wink_3 توثيق الأعمال مع الحكمي أسهل واسررع - لا داعي لترك منزلك او مقر عملك من أجل التوثيق - سنذهب إليك اينما كنت داخل الرياض, نوثق لك وأنت في منزلك أو مقر عملك yes
    faisal.hakami من :مدينة الرياض yes موثق وكالات معتمد بالرياض - وثق وانت في منزلك - نأتيك اينما كنت - إتصل الآن: 0567663666 - أو سجل طلبك بالضغط هنا cool
    اضافة إهداء
    (المعذره .. غير مسموح للزوار بإضافة الإهداءات, الرجاء التسجيل في المنتدى)


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى الحكمي للتوثيق - موثق وكالة معتمد بالرياض، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





تعرف على إجراءات الجلسات فى نظام المرافعة السعودى

خصص نظام المرافعات الباب الخامس للحديث عن الجلسات ونظامها، وقد تضمن هذا الباب فصلين؛ تناول في الفصل الأول: إجراءات الجلس ..



29-05-2019 12:20 صباحا
فريق توثيق
مشرف عام موقع الحكمي
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 19-05-2019
رقم العضوية : 137
المشاركات : 522
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 22-7-1987
قوة السمعة : 110
موقعي : زيارة موقعي
 offline 






خصص نظام المرافعات الباب الخامس للحديث عن الجلسات ونظامها، وقد تضمن هذا الباب فصلين؛ تناول في الفصل الأول: إجراءات الجلسات في عشر مواد، وفي الفصل الثاني: تناول نظام الجلسة في مادتين فقط.

 

ويمكن تلخيص ما ورد في هذا الباب حول الجلسات وإجراءات ونظامها في النقاط الآتية:

أولًا: جاء في المادة التاسعة والخمسين: (على كاتب الضبط أن يعد لكل يوم قائمة بالدعاوى التي تعرض فيه، مرتبة بحسب الساعة المعينة لنظرها، وبعد عرض القائمة على القاضي تعلق صورتها في اللوحة المعدة لذلك على باب قاعة المحكمة قبل بدء الدوام).

 

وأوضحت اللائحة التنفيذية لهذه المادة أنَّ عدد الجلَسات يكون ستًّا في كل يوم على الأقل.

 

وأنه تُعلق صورة قائمة الدعاوى في المكان المعَدِّ لجلوس الخصوم التابع للمكتب القضائي.

 

وتشمل قائمة الدعاوى:

اسم المدعي والمدعى عليه كاملًا، ووقت الجلسة، وللقاضي عدم ذكر الاسم كاملًا إذا اقتضت المصلحة ذلك، بمعنى أنَّ للقاضي مثلًا أن يذكر في القائمة المعلقة دعوى محمد بن عبدالله ضد أحمد بن علي... وهكذا؛ مراعاة لبعض الاعتبارات التي يقدرها القاضي في بعض الأحوال.

 

وأوضحت المادة الستون أنه ينادَى على الخصوم في الساعة المعينة لنظر قضيتهم.

 

ثانيًا: لما كان هدفُ القضاء تحقيقَ العدل والإنصاف، فإنه مبني على توخي الصِّدْق والوضوح واستيفاء ما لدى الخصوم من أقوال وبينات ودفوعات، ولا مجال في القضاء للتخفِّي والاستتار، ولذا كان منَ المبادئ القضائية العلنية في المرافعات، وهو مبدأ مهم درجتْ على تفعيله وتأكيده كثير من الأنظمة القضائية.

 

والمراد بمبدأ علانية جلسات التقاضي: نظر القضيَّة في جلساتٍ علنيَّة، وذلك يقتضي الإذن منَ القاضي لغير المتخاصمين بحضور مجلس القضاء، وسماع ومشاهدة كل ما يدور فيه، من دعوى، ودفاع، وسماع شهود، ونحو ذلك مما يلزم لنظر الدعوى والفصل فيها.

 

وفي هذه العلانية تأمين نزاهة القضاة باطلاع الخصوم وغيرهم على إجراءات التقاضي وسماع الدعاوى والبينات والدفوع، وبعث الطمأنينة في نفوس المتخاصمين، وتؤدي إلى مزيد الثقة في العدالة والحياد، كما أنها تجعل القضاة يحرصون على العناية بإجراءاتهم في سير القضية، ويزِنون أقوالهم ومناقشاتهم وزنًا دقيقًا، كي لا يُنقل عنهم ما يشين.

 

ومع أهمية العلانية في الجلسات، إلا أن المصلحة قد تقتضي أحيانًا قصرها على المترافعين في حالات محددة؛ مراعاة لطبيعة الخصومة أو محافظة على أسرار الطرفين ونحو ذلك.

 

جاء في المادة الحادية والستين من نظام المرافعات: (تكون المرافعة علنية إلا إذا رأى القاضي من تلقاء نفسه أو بناءً على طلب أحد الخصوم إجراءها سرًّا محافظة على النظام، أو مراعاة للآداب العامة، أو لحرمة الأسرة).

 

كما أنَّ نظام الإجراءات الجزائيَّة قد أخذ بهذا المبدأ، كما نصَّت عليه المادة الخامسة والخمسون بعد المائة، ونصها: (جلسات المحاكم علنية، ويجوز للمحكمة - استثناء - أن تنظر الدعوى كلها أو بعضها في جلسات سريَّة، أو تمنع فئات معينة من الحضور فيها، مراعاة للأمن، أو محافظة على الآداب العامة، أو إذا كان ذلك ضروريًّا لظهور الحقيقة).

 

ثالثًا: سبق التذكير مرارًا بأن القضاء في الإسلام مبنيٌّ على التيسير وتسهيل إجراءات التقاضي والبُعد عن التعقيد أو الإيغال في الشكليات التي قد يجهلها كثيرٌ من عامَّة الناس، مما يضطرهم إلى الاستعانة في كلِّ قضية بمحامٍ يأخُذ أجرته ممن ترافع عنه، ولذا كان مِن صور التيسير والتسهيل على الناس في التقاضي في المرافعات السعودية تقرير أصلٍ مهم له أثره الإيجابي على المتخاصمين، وهو أنَّ الأصل في المرافعات أن تكون شفوية؛ أي: أن تُتاح الفرصة للمدعي والمدعى عليه بأن يعبِّرا عما لديهما من دعاوى وأجوبة مشافهة، دون إلزامهما بالمحررات والسندات في كل قول أو دفعٍ، ومع ذلك لا يُمنع من أراد حصر دعواه أو جوابِه في محررات مكتوبة.

 

ولذا جاء في المادة الثانية والستين: (تكون المرافعة شفوية، على أن ذلك لا يمنع من تقديم الأقوال أو الدفوع في مذكرات مكتوبة تتبادل صورها بين الخصوم، ويحفظ أصلها في ملفِّ القضية مع الإشارة إليها في الضبط، وعلى المحكمة أن تعطي الخصوم المهلة المناسبة للاطلاع على المستندات والرد عليها، كلما اقتضت الحال ذلك).

 

ورعايةً لهذا الأصل، وسعيًا في حفظ حق المتخاصمين، أوجبت اللائحة التنفيذية للمادة ضبط كلِّ ما يدلي به الخصوم شفويًّا مما له علاقة بالدعوى؛ أي: أن يأمر القاضي الكاتب بتدوين ما أدلى به الطرفان في القضية في الضبط المخصص للقضية، وفي ذلك ضمان لحقهما، وتيسيرٌ للمحكمة بالبت في القضية، وفق ما دُوِّن في ضبطها من دعاوى ودفوعات وبيِّنات.

 

وإذا أراد الخصمان التعامل بالمذكرات فيما بينهما خلال نظر القضية، فإنه يجب أن تكون المذكرات المقدَّمة أثناء الترافع بخط واضح، وأن تكون مؤرَّخة وموقَّعة مِن مقدمها.

 

ويجب أن يُرصد في ضبط القضية ما اشتملتْ عليه المذكرات مِن أقوال أو دفوع مؤثِّرة في القضية.

 


 
توقيع :فريق توثيق
yes موثق وكالات معتمد بالرياض - وثق وانت في منزلك
نأتيك اينما كنت في المنزل او مقر العمل
إتصل الآن: 0567663666




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
هل يجوز تنفيذ الحكم الغيابى؟ قانون الإجراءات الجنائية يجيب الحكمي RSS موثق وكالة
0 1 الحكمي RSS موثق وكالة
ما الأحكام واجبة النفاذ حتى مع الاستئناف عليها؟.. قانون الإجراءات يجيب الحكمي RSS موثق وكالة
0 2 الحكمي RSS موثق وكالة
لجنة من الجمارك والوزارت المعنية لتطوير قواعد الإفراج عن السلع الواردة لتيسير الإجراءات الحكمي RSS موثق وكالة
0 1 الحكمي RSS موثق وكالة
لجنة من الجمارك والوزرات المعنية لتطوير قواعد الإفراج عن السلع الواردة لتيسير الإجراءات الحكمي RSS موثق وكالة
0 2 الحكمي RSS موثق وكالة
تعرف على إجراءات إتاحة البيانات الشخصية للمواطنين فى القانون الجديد الحكمي RSS موثق وكالة
0 2 الحكمي RSS موثق وكالة

الكلمات الدلالية
تعرف ، إجراءات ، الجلسات ، نظام ، المرافعة ، السعودى ،


 







الساعة الآن 04:56 مساء