منتدى الحكمي للتوثيق - موثق وكالة معتمد بالرياض




  • faisal.hakami من :مصر yes إهداء من إدارة منتدى الحكمي للتوثيق لـ فريق توثيق , على نشاطه ومواضيعه المتميزة في المنتدى, كل الشكر والتقديري وبإنتظار المزيد smile
    faisal.hakami من :السعودية - مدينة الرياض wink_3 توثيق الأعمال مع الحكمي أسهل واسررع - لا داعي لترك منزلك او مقر عملك من أجل التوثيق - سنذهب إليك اينما كنت داخل الرياض, نوثق لك وأنت في منزلك أو مقر عملك yes
    faisal.hakami من :مدينة الرياض yes موثق وكالات معتمد بالرياض - وثق وانت في منزلك - نأتيك اينما كنت - إتصل الآن: 0567663666 - أو سجل طلبك بالضغط هنا cool
    اضافة إهداء
    (المعذره .. غير مسموح للزوار بإضافة الإهداءات, الرجاء التسجيل في المنتدى)


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى الحكمي للتوثيق - موثق وكالة معتمد بالرياض، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





الأضحية ..تعريفها وشروطها ووقتها؟

تعريف الأضحية الأضحية ما يذبح من بهيمة الأنعام أيام النحر؛ تقربًا إلى الله تعالى. حكم الأضحية سنة مؤكدة؛ لقوله تعالى: ( ..



29-05-2019 06:16 صباحا
فريق توثيق
مشرف عام موقع الحكمي
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 19-05-2019
رقم العضوية : 137
المشاركات : 522
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 22-7-1987
قوة السمعة : 110
موقعي : زيارة موقعي
 offline 






تعريف الأضحية

الأضحية

ما يذبح من بهيمة الأنعام أيام النحر؛ تقربًا إلى الله تعالى.

حكم الأضحية

سنة مؤكدة؛ لقوله تعالى: ( فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَٱنۡحَرۡ ٢ ) [الكوثر: 2]، ولحديث أنس رضى الله عنه «أن النبي (ص) ضَحَّى بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ [ الأَمْلَح: الذي فيه بياض وسواد، ويكون البياض أَكثر] أَقْرَنَيْن [ الأقرن: ما له قرون]، ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ، وَسَمَّى وَكَبَّرَ، وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا»[ صفاحهما: جمع صفحة، وهي جانب العنق] (رواه الترمذي).

وقت ذبح الأضحية

يبدأ وقت الذبح من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب الشمس من آخر أيام التشريق (اليوم الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من شهر ذي الحجة).

المجزئ من الأضحية

1- الواحدة من الغنم تجزئ عن شخص واحد، وله أن يشرك معه من شاء في الأجر؛ لأن الرسول (ص) لما أراد أن يذبح أضحيته قال: «بِاسْمِ اللهِ، اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنْ مُحَمَّدٍ، وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ». (متفق عليه).

2- الواحدة من الإِبل والبقر تجزئ عن سبعة، فيجوز أن يشترك سبعة في بدنة أو بقرة؛ لقول جابر: «فَأَمَرَنَا رَسُولُ اللهِ (ص) أَنْ نَشْتَرِكَ فِي الإِبِلِ وَالْبَقَرِ، كُلُّ سَبْعَةٍ مِنَّا فِي بَدَنَةٍ [ البدنة: هي الناقة، ذكرا كانت أو أنثى] »(رواه مسلم).

السن المجزئة في الأضحية

- الجَذَعُ من الضأن: وهو ما له ستة أشهر.

- الثَّنِيُّ من المعز: وهو ما له سنة.

- الثَّنِيُّ من البقر: وهو ما له سنتان.

- الثَّنِيُّ من الإبل: وهو ما له خمس سنوات.

أفضل الأضاحي

أفضلها الإِبل إن أخرجت كاملة؛ لأنها أكثر ثمنًا وأنفع للفقراء، ثم البقر إن أخرجت كاملة، ثم الغنم، ثم سُبْع بدنة، ثم سُبْع بقرة.

عيوب الأضحية

1-عيوب مانعة من الإجزاء[ مانعة من الإجزاء: لا تصح الأضحية بها]

- العَوْرَاء: وهي التي بعينها عَوَر، ويدخل فيها العمياء.

- العَرْجاء: وهي التي لا تَقْدِر أن تمشي.

- العَجْفاء: وهي الهزيلة التي لا مُخَّ فيها.

- المريضة: البيِّن مرضُها.

ودليل ذلك حديث البراء بن عازب رضى الله عنه أن رسول الله (ص) قال: «لَا يَجُوزُ مِنَ الضَّحَايَا الْعَوْرَاءُ الْبَيِّنُ عَوَرُهَا، وَالْعَرْجَاءُ الْبَيِّنُ عَرَجُهَا، وَالْمَرِيضَةُ الْبَيِّنُ مَرَضُهَا، وَالْعَجْفَاءُ الَّتِي لَا تُنْقِي [ لا تنقي: أي ليس فيها مخ]ِ». (رواه مسلم)، ويلحق بهذه العيوب ما كان مثلها أو أقبح منها.

05_10_004العَجْفاء
05_10_005العْوْرَاء
05_10_006العَرْجاء

2-عيوب غير مانعة من الإجزاء

- البَتْراء: التي ليس لها ذيل.

- الجَمَّاء: التي لم يخلق لها قرن.

- الخَصِيّ: الخروف الذي قطعت خصيته.

- ما بأذنه شق أو خَرْق، أو بقرنه كسر.

ما ذُكِر في الأضحية مما يُجْزِئ وما لا يُجْزِئ يقال كذلك في الهدي والفدية.

05_10_007بقرنه كسر
05_10_008الجَمَّاء
05_10_009البتراء

تقسيم الأضحية

يشرع أن يأكل صاحبها الثلث، ويهدي الثلث، ويتصدق بالثلث؛ فإِن تصدق بها كلِّها جاز، وإن أكل أكثرها جاز.

فائدة
من أراد أن يضحي فإِنه إذا دخلت العشر لا يجوز له أن يأخذ من شعره وظفره وبشرته شيئًا إلى أن يذبح، لحديث أم سلمة - رضي الله عنها - قالت: أَنَّ النَّبِي (ص) قَالَ: «إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّىَ فَلاَ يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا». (رواه مسلم)، أما المضحَّى عنه كالأهل والولد فلا يحرم عليه أخذ شيء من ذلك.






توقيع :فريق توثيق
yes موثق وكالات معتمد بالرياض - وثق وانت في منزلك
نأتيك اينما كنت في المنزل او مقر العمل
إتصل الآن: 0567663666





الكلمات الدلالية
الأضحية ، ..تعريفها ، وشروطها ، ووقتها؟ ،


 







الساعة الآن 05:57 صباحا