منتدى الموثق فيصل الحكمي - موثق وكالة معتمد بالرياض




  • faisal.hakami من :مصر yes إهداء من إدارة منتدى الحكمي للتوثيق لـ فريق توثيق , على نشاطه ومواضيعه المتميزة في المنتدى, كل الشكر والتقديري وبإنتظار المزيد smile
    faisal.hakami من :السعودية - مدينة الرياض wink_3 توثيق الأعمال مع الحكمي أسهل واسررع - لا داعي لترك منزلك او مقر عملك من أجل التوثيق - سنذهب إليك اينما كنت داخل الرياض, نوثق لك وأنت في منزلك أو مقر عملك yes
    faisal.hakami من :مدينة الرياض yes موثق وكالات معتمد بالرياض - وثق وانت في منزلك - نأتيك اينما كنت - إتصل الآن: 0567663666 - أو سجل طلبك بالضغط هنا cool
    faisal.hakami من :مدينة الرياض cool yes تم افتتاح موقعنا الجديد (الحكمي للمحاماة والإستشارات القانونية) لطلب محامي في قضية او استشارة يرجى الضغط هنا smile cool
    اضافة إهداء
    (المعذره .. غير مسموح للزوار بإضافة الإهداءات, الرجاء التسجيل في المنتدى)


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى الموثق فيصل الحكمي - موثق وكالة معتمد بالرياض، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





الفروق الجوهرية بين الكفالات البنكية وخطاب الضمان

الكفالة هي ضمان خاص يطمئن به الدائن إلى استيفاء حقه من المدين، وهي إما أن تكون ضمانا شخصيا أو عينيا. والتأمينات الشخصية ..



11-07-2019 03:58 مساء
فريق توثيق
مشرف عام موقع الحكمي
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 19-05-2019
رقم العضوية : 137
المشاركات : 692
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 22-7-1987
الدعوات : 1
قوة السمعة : 110
موقعي : زيارة موقعي
 offline 

الكفالة هي ضمان خاص يطمئن به الدائن إلى استيفاء حقه من المدين، وهي إما أن تكون ضمانا شخصيا أو عينيا. والتأمينات الشخصية هي ضم ذمة شخص إلى ذمة المدين للوفاء بالدين، وقد عرف الفقه الاسلامي التأمينات الشخصية بالكفالة. وتقابل هذه التأمينات الشخصية التأمينات العينية التي هي عبارة عن تخصيص مال أو مجموعة من الأموال لضمان الوفاء بحق الدائن بحيث تجعله متقدما على باقي الدائنين العاديين إذ يمكنه تتبع هذا المال في أي يد تكون وينفذ عليه بالحجز والبيع ليستوفي دينه من ثمنه بالأولوية على باقي الدائنين، ومن أهم التأمينات العينية الرهن.



اقد انتشرت التأمينات الشخصية خصوصا بعد توسع المعاملات بين الناس وقيامها أكثر فأكثر على السرعة والثقة والعلاقات الشخصية. وقد ساهم تطور العمل المصرفي في انتشار هذا النوع من التأمينات، فعرفت البنوك أولا الكفالة في شكلها التقليدي بحيث يطلب البنك من العميل تقديم كفيل يضمن الدين الذي في ذمته، وقد يكون البنك كفيلا يضمن عميله في نشأ في ذمته من ديون لدى الغير كالتجار والموردين وغيرهم. ثم تطور نظام الكفالات في المجال المصرفي، فأصبحت للكفالات البنكية أبعاد وصيغا جديدة أوجدها النظام والقانون والأعراف المصرفية واتفاق الأطراف، وأصبحت هذه الصيغ المبتكرة متميزة عن مفهوم الكفالة التقليدية، ونجد من بينها ما يسمى بخطابات الضمان المصرفية التي تقوم البنوك الاسلامية بتقديمه لعملائها.



 



اركان الكفالة المصرفية :-



1- العميل أو الشخص المكفول



2- المؤسسات المالية المصدرة للكفالة (البنك )



3- المستفيد



4- مدة سريان الكفالة



5- مبلغ الكفالة



6- الغرض الذي اصدرت الكفالة من اجلة .



 



خصائص الكفالة المصرفية :-



1- تعتبر الكفالة عملا تجاريا بحتا



2- يعتبر البنك الذي اصدر الكفالة ملتزما لوحده امام الدائن بدفع المبلغ المنصوص علية في الكفالة



3- يجب ان يتوفر صفة القبول والرضا



4- يجب ان تصدر بناء على طلب خطي موقع من العميل.



 



انواع الكفالات :-



 



اولا :- من حيث الغرض :-



1- كفالة ابتدائية



2- كفالات نهائية



3- كفالة مقابل دفعات مقدما



4- كفالة حسن التنفيذ



5- كفالات الصيانه



6- كفالات جمركية



7- كفالات السياحة والسفر .



 



ثانيا :- من حيث شكل الغطاء :-



1- كفالة بغطاء نقدي



2- كفالة بغطاء عيني








3- كفالة على المكشوف .



 



ثالثا :- حسب الجهة المصدرة لها :-



1- كفالات تصدره البنوك التجارية



2- كفالات تصدرها مؤسسات الاقراض المتخصصة



3- كفالات تصدرها البنوك الاسلامية



4- كفالات تصدرها شركات التأمين



5- كفالات تصدرها بنوك الاستثمار والشركات المالية .



 



رابعا :- حسب الشروط :-



1- كفالات مشروطة



2- كفالات غير مشروطة .



 



وتعرف خطابات الضمان بأنها عبارة عن تعهد كتابي، يتعهد بمقتضاه المصرف بكفالة أحد عملائه ( طالب الاصدار ) في حدود مبلغ معين تجاه طرف ثالث، وذلك ضمانا لوفاء هذا العميل المكفول بالتزامه تجاه الطرف الثالث خلال مدة معينة.



وبهذا يجب أن يتضمن خطاب الضمان تحديد القيمة، ومدة الصلاحية، والمستفيد، بالاضافة إلى تحديد موضوع الضمان أو الغرض منه أي مناسبة صدوره مثل ضمان الدخول في مناقصة، أو ضمان تنفيذ مقاولة مباني، أو ضمان مقدم للجمارك للحصول على افراج مؤقت أو غيره، حيث إنه لا يصح استخدام الخطاب بشأن عقود أو معاملات أخرى حتى لو كانت تربط بيم الأطراف أنفسهم.



ومن ناحية أخرى يتضمن خطاب الضمان شروط سريانه، فقد ينص فيه على أن المصرف يدفع المبلغ المضمون عند أول مطالبة من الطرف الثالث خلال مدة صلاحية الضمان دون التفات لما قد يبديه العميل من معارضة. وقد يقيد الدفع بطلب مسبب مثل وجود تقصير في تنفيذ الالتزام الأصلي المبرم بين العميل والمستفيد، وذلك بموجب اشعار من المستفيد يفيد وفقا لتقديره المطلق بوجود التقصير في التنفيذ.



وللخطابات شروطها، ويخضع إصدارها لإجراءات قد تكون قصيرة أو بطيئة وطويلة بحسب مركز العميل، والتعامل السابق أو المستجد معه، وطبيعة المشروع المقدم له الضمان ودراسته، وتجميع المعلومات، ومدى الثقة ووفرة الائتمان، وتقدير الظروف الاقتصادية والأحوال الداخلية والخارجية، وكل ذلك يحتاج الى دراسة قبل إصدار الخطاب وتكوين قناعة بمدى ملاءة العميل وقدرته على الوفاء بالتزامه.



وخطابات الضمان هي إحدى عمليات البنوك الائتمانية الناشئة من مجرد توقيع البنك عليها إذ أن توقيع البنك يرتب للمستفيد نفس المزايا التي يحققها دفع مبلغ نقدي مقدما، ويقوم توقيعه هنا مقام الدفع المقدم لما يمتاز به البنك من مركز مالي جيد وسمعة 

















































توقيع :فريق توثيق
yes موثق وكالات معتمد بالرياض - وثق وانت في منزلك
نأتيك اينما كنت في المنزل او مقر العمل
إتصل الآن: 0567663666




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
هل تعرف الفروق الجوهرية بين الوكالة العامة والخاصة؟ اقرأ هذا الموضوع فريق توثيق
2 147 موثق وكالة الحكمي

الكلمات الدلالية
الفروق ، الجوهرية ، الكفالات ، البنكية ، وخطاب ، الضمان ،


 







الساعة الآن 02:19 صباحا