ما هي تكلفة بيع عقار؟ هذا السؤال لم يجول في ذهن الكثيرين عند اتخاذ قرار بيع عقار لديهم، مع أن هذا السؤال في غايه الأهمية خاصة للمبتدئين في عالم الاستثمار العقاري الذين يغفلون عن التكاليف الخفية لإتمام عملية البيع العقاري، ومن ثم عدم توفر تقييم صحيح للأرباح المحققة من هذه العملية، وفي النهاية يجد أن قيمة العقار المباعة تناقصت مع زيادة طرح تكاليف مجهولة وغير معروفة. مع العلم أنه إذا فكرت مسبقاً في بنود هذه التكاليف من قبل، فقد يقللها أو يتجنبها؛ لذا إليك بعض التكاليف التي قد تتطرق لها خلال عملية البيع:

 

  1.  

    عمولة الوسيط العقاري (عمولة البيع) لا تتجاوز 2.5 %

     

    إذا قررت أن تتفق مع وسيط عقاري للبحث عن مشتري، فيجب أن تضع تكلفة العمولة التي سيحصل عليها الوسيط  في الحسبان،لكن تجنب أن يتم التلاعب في هذا المجال، فقد أكدت  وزارة التجارة والاستثمار أنه  لا يجوز لأي مكتب عقاري أن يتقاضى عمولةً بيع تزيد على 2.5% من قيمة العقار المُباع.


  2.  

    صيانة العقار قبل البيع

     

    درهم وقاية خير من قنطار علاج؛ لم تأتي هذه المقولة من فراغ، فالصيانة والترميم الدوري على العقار قد تكون في حد ذاتها استثمار. فبدلاً من ترك العقار فريسة لشبح التهالك والتقادم مما يزيد الأمر سوءً، وبالتالي يقلل من قيمة العقار أو تضاعف تكلفة الصيانة لإعادة نبض حياة العقار من جديد. لذا كلما كنت ملتزماً في إتمام الصيانة الدورية والمحافظة على العقار كلما كانت تكلفة صيانة العقار قبل عملية البيع أقل.


  3.  

    سداد المبكر للتمويل العقاري

     

    إذا كنت حصلت على تمويل عقاري للعقار المقرر بيعه ومن ثم سداد الأقساط المتبقية من هذا التمويل، فلا تغفى عن رسوم السداد المبكر. وفقاً لقواعد التمويل الاستهلاكي الصادرة مؤخراً من قِبل مؤسسة النقد العربي السعودي أن قيمة المبلغ الذي ستسدده للبنك في حالة التسوية المبكرة هو المبلغ التمويل المتبقي بالإضافة إلى قيمة أرباح ثلاث دفعات قادمة وتكلفة الطرف الثالث.


  4.  

    التنقل والبحث عن بديل

     

    إذا قررت بيع عقار تشغله لكي تشتري عقار أفضل، فلا تستعجل في الإجراءات قبل أن توفر مكاناً بديلاً أو  تشتري العقار الذي ستنقل إليه الأغراض والأثاث. ويمكن أن تتفق مع المشتري على مهلة معينة لإفراغ العقار من هذه الأغراض.


  5.  

    إلغاء أوتحويل فواتير المرافق لاسم المالك الجديد

     

    بعد إتمام عملية البيع، تاتي خطوة إلغاء فواتير المرافق الخاصة بالعقار المسجلة بأسمك أو تحويلها لاسم المالك الجديد، حتى لا تستلم إشعارات لسداد قيمة خدمات خاصة بالعقار المباع لم تستفد بها أنت، وتعتبر تكلفة إلغاء أو تحويل فواتير المرافق تكلفة رمزية ولكنها مهم لإتمام شعورك براحة البال.




  6.  
  7.  
 

إجراءات بيع العقار

 

اشترطت وزارة العدل لإتمام إجراء بيع العقار عدة أمور مثل:

 

  • إحضار صك العقار

  • حضور البائع والمشتري مع الهوية الرسمية

  • في حالة حضور نائب عن أحد الطرفين، يلزم إحضار وكالة سارية المفعول لم يمض عليها مدة 5 سنوات من صدورها وأن تكون مشتملة على الإجراء المطلوب في البيع والإفراغ أو الشراء وقبول الإفراغ، وإفراغ الصكوك في حال كون الوكالة صادرة من جهة معنية خارج المملكة، وتصديقها من وزارتي الخارجية والعدل.

  • إذا كان أحد طرفي العقد شركة، يشترط إحضار نسخة من عقد تأسيس الشركة أو النظام الأساسي حسب الحال مع نسخة من أي تعديل طرأ عليهما وموثق من كاتب عدل، وإحضار نسخة من السجل التجاري للشركة ساري المفعول، وحضور الممثل النظامي المخول له البيع أو الشراء المنصوص عليه في العقد أو النظام، وأن تكون الوكالة عن الشركة مشتملة على اسم الموكل وصفته النظامية عن الشركة ومستند ذلك وإيضاح رقم السجل التجاري فيها.وفي حال وجود مستثمر شريك مشمول بنظام الاستثمار الأجنبي، تملك الشركة للعقار أو التصرف فيه وإحضار موافقة خطية من وزارة التجارة والاستثمار.

  • تكون تلك المتطلبات مكتوبة يطلع عليها المختص والمستفيد بما يوفر ثقافة عدلية عامة تسعى إليها وزارة العدل في إطار حرصها الشديد على حفظ الحقوق والتأسيس للإجراء الشرعي والنظامي.

  • يلزم على الأطراف المستفيدة بأن تكون قيمة العقار بموجب وسيلة دفع مسجلة شيك مصدق أو إيداع في الحساب وإحضار إشعار بذلك.

  • حضور المقر بالاستلام ومعه هويته الرسمية وتقديم استدعاء موضح فيه ما يرغب 



  •  
  •