منتدى الموثق فيصل الحكمي - موثق وكالة معتمد بالرياض




  • faisal.hakami من :مصر yes إهداء من إدارة منتدى الحكمي للتوثيق لـ فريق توثيق , على نشاطه ومواضيعه المتميزة في المنتدى, كل الشكر والتقديري وبإنتظار المزيد smile
    faisal.hakami من :السعودية - مدينة الرياض wink_3 توثيق الأعمال مع الحكمي أسهل واسررع - لا داعي لترك منزلك او مقر عملك من أجل التوثيق - سنذهب إليك اينما كنت داخل الرياض, نوثق لك وأنت في منزلك أو مقر عملك yes
    faisal.hakami من :مدينة الرياض yes موثق وكالات معتمد بالرياض - وثق وانت في منزلك - نأتيك اينما كنت - إتصل الآن: 0567663666 - أو سجل طلبك بالضغط هنا cool
    faisal.hakami من :مدينة الرياض cool yes تم افتتاح موقعنا الجديد (الحكمي للمحاماة والإستشارات القانونية) لطلب محامي في قضية او استشارة يرجى الضغط هنا smile cool
    اضافة إهداء
    (المعذره .. غير مسموح للزوار بإضافة الإهداءات, الرجاء التسجيل في المنتدى)


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى الموثق فيصل الحكمي - موثق وكالة معتمد بالرياض، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





ما هى حقوق المراءة المطلقة كما اقرها القانون فى المملكة السعودية؟؟

حقوق المرأة المطلقة في المملكة من الحقوق التي منحتها قوانين المملكة إلى المرأة المطلقة هي: 1- صك الطلاق laquo;وثيقة إ ..



20-10-2019 01:27 صباحا
فريق توثيق
مشرف عام موقع الحكمي
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 19-05-2019
رقم العضوية : 137
المشاركات : 692
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 22-7-1987
الدعوات : 1
قوة السمعة : 110
موقعي : زيارة موقعي
 offline 






حقوق المرأة المطلقة في المملكة
من الحقوق التي منحتها قوانين المملكة إلى المرأة المطلقة هي:
 

1- صك الطلاق «وثيقة إثبات» ، وهو خاص بالمطلقة ، فلا يصح تسليم الصك إلا إليها شخصياً ، أو إلى وكيلها ، أو إلى وليها الشرعي بحسب التعميم رقم 26/8/ت في 27/2/1410هـ.

2- عدة المرأة المفسوخ نكاحها ، تبدأ من تاريخ الحكم وليس من تاريخ التصديق من محكمة التمييز منعاً لطول العدة بحسب التعميم رقم 8/ت/25 في8/2/1412هـ.

3- وجوب إشعار إدارة الأحوال المدنية بوقائع الزواج والطلاق والرجعة ، وأنه يجب على الزوج مراجعة الأحوال المدنية في حال الطلاق ، أو المخالعة لإنزال الزوجة من دفتر العائلة بحسب التعميم رقم 12/ت/127 في 3/11/1412هـ.

حقوق المرأة المطلقة الحاضنة في المملكة
أما إذا كانت المرأة حاضنة من زوجها فأن لها حقوق أخرى أبرزها التالي:

1- تنفيذ الأحكام المتعلقة بحضانة الصغير ، أو تسليمه إلى والدته وغيرهما من قضايا الحقوق الأسرية التي تنفذ حتى وان كانت عن طريق القوة وبتدخل الشرطة ، حيث أن هذا التنفيذ لا يحتاج إلى وجود أمر من القضاء ، وإنما يتم تنفيذه بالقوة الجبرية فلابد أن يتم تسليم الطفل إلى أمه ، فعلى سبيل المثال إذا كانت المرأة حاضنة طفلها وتم الحكم للوالد بزيارة طفلة ، وأثناء هذه الزيارة امتنع الأب عن تسليم الطفل إلى أمه ، فهنا لا تحتاج الأم إلى رفع دعوى في المملكة وكل ما عليه فعله هو اللجوء إلى الشرطة ، والتي سوف تقوم بمنحها الطفل بالقوة الجبرية.

2- للأم الحاضنة الحق بالمطالبة بالنفقة السابقة طيلة فترة حضانتها الأولاد ويتم تقديرها في المحكمة.

3- للأم الحاضنة تسلُّم المبالغ التي تُصرف على المحضون من إعانات ومكافآت شهرية ، أو موسمية من الجهات الحكومية والأهلية ، وبذلك يزول حمل كبير عن عاتقها.

4- في عام 2017 قام مجلس الوزراء السعودي بإعلان تنظيم صندوق النفقة للمطلقات والأبناء ، والذي جاء نتيجة مقترح مقدم من وزارة العدل ، وتم ربطه بشكل مباشر بوزير العدل ، بحيث يكون للصندوق شخصية اعتبارية وميزانية مستقلة ، الهدف منها النفقة على المستفيدين ، وصرف نفقة مؤقتة إلى المستفيد حتى يتم صدور الحكم له بصرفها ، كما يتم صرف النفقة للأشخاص الذين صدر لهم حكم قضائي باستحقاق النفقة ولم ينفذ لغير عذر الإعسار.

5- كما تم تحديد صرف نفقة مؤقتة للمطلقة الحاضنة من مجلس إدارة الصندوق ثم يتعين على الزوج المحكوم عليه القيان بسداد هذه النفقة المحكوم عليه بها والتي تم دفعها عن طريق الصندوق.

6- يحق للمطلقة إصدار سجل أسرة يضم كافة أبنائها وذلك يؤهلها لاستخدامه في مراجعة الدوائر الحكومية وغيرها من القطاعات.

قوانين أقرتها المملكة للمرأة المطلقة الحاضنة
1- قامت وزارة العدل بتوفير مراكز تنفيذ لأحكام الحضانة والرؤية والزيارة وذلك بالتعاون مع القطاع الثالث ، كحل وبديل عن مراكز الشرطة من أجل توفير بيئة نموذجية يسودها جو أسري.

2- ساندت المرأة الحاضنة على اتخاذ القرار بدون الحاجة إلى وجود ولى أمر ، وذلك من خلال التحقق من هويتها عن طريق نظام البصمة بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني.

3- منحت المرأة المطلقة حق الولاية على المحضون مما سهل مراجعة الأحوال المدنية والجوازات وغيرها من الجهات.

4- منح الأم أحقية أثبات حضانة الأبناء دون الحاجة إلى رفع دعوى قضائية في المحاكم ، وذلك للحالات التي ليس بها أي نوع من أنواع الخصومة.

5- تفعيل مكاتب المصالحة والتي تعمل من أجل حل مشاكل وقضايا الأسرة وبالأخص التي تتعلق بالحضانة للمرأة ، من أجل حل المشاكل بهدوء.

6- أعطت الحق للائحة التنفيذية في قضايا النفقة من أجل الحجز على راتب الزوج للمرأة التي صدر لها حكم نفقة.

7- منحت المرأة من لا ولي لها أو من عضلها أولياؤها خارج أوقات الدوام الرسمي حق تزويج نفسها بنص قوانين القضاء.

8- تجريم العضل ومنع أجبار المرأة على الزواج ممن لا تريد.

توقيع :فريق توثيق
yes موثق وكالات معتمد بالرياض - وثق وانت في منزلك
نأتيك اينما كنت في المنزل او مقر العمل
إتصل الآن: 0567663666




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
"لا تحترم حقوق الإنسان".. التلفزيون الإسباني لن ينافس لنقل بطولة السوبر المقامة في السعودية الحكمي RSS موثق وكالة
0 1 الحكمي RSS موثق وكالة
مشكلة ازالة حقوق الملكية لقالب Sora RTL الحكمي RSS موثق وكالة
0 6 الحكمي RSS موثق وكالة
هذة هى حقوق المراءة السعودية كما اقرها القانون فريق توثيق
0 8 فريق توثيق
احفظ حقوقك بالتوثيق... الموثق فيصل الحكمي-موثق وكالات الرياض فريق توثيق
0 28 فريق توثيق
توثق العقود يحفظ حقوقك واملاكك-الموثق فيصل الحكمي-موثق وكالات الرياض فريق توثيق
0 21 فريق توثيق

الكلمات الدلالية
حقوق ، المراءة ، المطلقة ، اقرها ، القانون ، المملكة ، السعودية؟؟ ،


 







الساعة الآن 03:32 صباحا