منتدى الموثق فيصل الحكمي - موثق وكالة معتمد بالرياض




  • faisal.hakami من :مصر yes إهداء من إدارة منتدى الحكمي للتوثيق لـ فريق توثيق , على نشاطه ومواضيعه المتميزة في المنتدى, كل الشكر والتقديري وبإنتظار المزيد smile
    faisal.hakami من :السعودية - مدينة الرياض wink_3 توثيق الأعمال مع الحكمي أسهل واسررع - لا داعي لترك منزلك او مقر عملك من أجل التوثيق - سنذهب إليك اينما كنت داخل الرياض, نوثق لك وأنت في منزلك أو مقر عملك yes
    faisal.hakami من :مدينة الرياض yes موثق وكالات معتمد بالرياض - وثق وانت في منزلك - نأتيك اينما كنت - إتصل الآن: 0567663666 - أو سجل طلبك بالضغط هنا cool
    faisal.hakami من :مدينة الرياض cool yes تم افتتاح موقعنا الجديد (الحكمي للمحاماة والإستشارات القانونية) لطلب محامي في قضية او استشارة يرجى الضغط هنا smile cool
    اضافة إهداء
    (المعذره .. غير مسموح للزوار بإضافة الإهداءات, الرجاء التسجيل في المنتدى)


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى الموثق فيصل الحكمي - موثق وكالة معتمد بالرياض، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





القضاء السعودى العادل يعمل على انصاف المراءة السعودية الحاضنة

تخفيف معاناة المرأة الحاضنة سعى المجلس الأعلى للقضاء في المملكة إلى تخفيف معاناة المرأة الحاضنة بأن أقر حق المحكوم له ب ..



21-10-2019 10:11 مساء
فريق توثيق
مشرف عام موقع الحكمي
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 19-05-2019
رقم العضوية : 137
المشاركات : 692
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 22-7-1987
الدعوات : 1
قوة السمعة : 110
موقعي : زيارة موقعي
 offline 





style="box-sizing: border-box; margin: 0px 0px 1.1em; padding: 0px; border: 0px; font-size: 17.2px; line-height: 34.4px; font-family: "DIN Next", sans-serif; text-align: justify; color: rgb(68, 68, 68); background-color: rgb(255, 255, 255);">تخفيف معاناة المرأة الحاضنة



سعى المجلس الأعلى للقضاء في المملكة إلى تخفيف معاناة المرأة الحاضنة بأن أقر حق المحكوم له بالحضانة بمراجعة الأحوال المدنية والجوازات والسفارات وإدارات التعليم والمدارس، وإنهاء ما يخص المحضون من إجراءات في جميع الدوائر والجهات الحكومية والأهلية، إلا السفر به خارج حدود المملكة، فلا يكون ذلك إلا بإذن من القاضي في بلد المحضون، وذلك إذا كان الحاضن غير الولي، وأن يعامل طلب الإذن بالسفر بالمحضون خارج السعودية معاملة المسائل المستعجلة وفقاً للمادتين (205 ـ 206) من نظام المرافعات الشرعية.



وسجلت المملكة الكثير من حالات تعسف بعض الأزواج ضد زوجاتهم، ورصدت وزارة العدل حرمان بعض الأولاد المحضونين من حقوقهم المدنية، وتأخر بعضهم في الدراسة إثر المساجلات بين الزوجة والزوج.




فقد أصدرت محكمة الأحوال الشخصية بجدة حكمًا ابتدائيًا تضمن حضانة مطلقة سعودية لجميع أبنائها وبناتها وأن لها الحق بمراجعة الأحوال المدنية والجوازات والسفارات وإدارات التعليم والمدارس وإنهاء ما يخص المحضون من إجراءات لدى جميع الدوائر والجهات الحكومية.



وجاءت الأحكام المذكورة على خلفية الدعوى التي تقدم بها طليقها للمحكمة للحصول على حضانة أبنائه وبناته بدعوى أنه أحق بالحضانة، مرفقًا في دعواه صورة لفتاة ملثمة بجوار شاب مدعيًا أن الصورة لابنته الكبرى نتيجة لإهمال تربية أمها.



وتوالى سيناريو القضية بعد مداولات مستفيضة من ناظر القضية اتضح له من خلال تقرير أعضاء لجنة الصلح أن جميع الأبناء والبنات بعد تخييرهم بين الأب والأم يرغبون في حضانة أمهم، بالإضافة إلى أنه اتضح عناية الأم بأبنائها وبناتها وعدم صحة ما زعمه الأب تجاه ابنته الكبرى،



وعلى إثر  ذلك أصدرت المحكمة، الثلاثاء (9 سبتمبر 2014) قرارها بحضانة الأم نظرا لحاجة أبنائها وبناتها لها، بالإضافة إلى أن جمهور العلماء يؤيد ذلك لما عرف عن الأم من الرحمة واللطف والصبر، مع إفهام المدعي (الأب) بأن له حق الزيارة متى ما تقدم ذلك من خلال تقديم دعوى.



وإذا أقرّ الحكم الشرعي أهلية المرأة الحاضنة سداداً وكفاية فإنها تكمل هذه الأمور من تلقاء نفسها، ومتى وجد الطرف الآخر وهو المحكوم ضده في الحضانة خطراً على الأولاد، ولكن في وسعه مراجعة المحكمة والإدلاء بما لديه في هذا الأمر.



 



ويبسط القضاء قبضته تلك لرعاية حق المحضون، وقد يصل الأمر إلى نقل الحضانة إلى الطرف الآخر، أو الحكم على المشتكي بالعقوبة إذا اتضح أن دعواه ضد الحاضن كيدية فقط لاسيما إذا تكررت منه.



ويتصدى النظام لمثل تلك الدعاوى الكيدية بالعقوبات التعزيرية لأنها تشغل المحاكم بكذبها وتسيء للمدعى عليه، علاوة على ما تتضمنه من ازدراء القضاء وإغفاله، وهذا يتطلب عقوبة خاصة.



ويتضحُ من قرار المجلس الأعلى أنه يريد تمكين المرأة التي صدر لها حكم شرعي بالحضانة من التصرف نيابة عنهم أمام الجهات الرسمية فيما عدا السفر خارج الحدود، وأنهى تعسف ومساومة بعض الأزواج في أمور تتعلق بمصالح الأولاد في المدارس والمستشفيات.



واتضح للمجلس أن النظر الشرعي خوّل بحكمه الأم بأن تكون هي حاضنة لأولادها، والحضانة تتعلق بأمور خطرة للغاية وهي التربية والتنشئة وحفظه في دينه وماله وعرضه، وهي لا تقارن بأيّة خطورة أخرى بل إن مراجعة الجهات الرسمية وإنهاء شؤونه هي منفعة محضة لا يعتريها أدنى شك.



 



ودخول غير الحاضن، لا يعدو بحسب الحالات المشاهدة التامة، سوى تمكين الزوج أو الولي بشكل عام من ممارسة تعسفه ضد الأم الحاضنة، وتكون الضحية مصلحة الأولاد، وسجلت وزارة العدل في هذا قضايا مكدرة جلس بسببها أطفال محرومون من الدراسة وبلغ بعضها العام الكامل.




 

















توقيع :فريق توثيق
yes موثق وكالات معتمد بالرياض - وثق وانت في منزلك
نأتيك اينما كنت في المنزل او مقر العمل
إتصل الآن: 0567663666





الكلمات الدلالية
القضاء ، السعودى ، العادل ، يعمل ، انصاف ، المراءة ، السعودية ، الحاضنة ،


 







الساعة الآن 09:43 صباحا