منتدى الموثق فيصل الحكمي - موثق وكالة معتمد بالرياض




  • faisal.hakami من :مصر yes إهداء من إدارة منتدى الحكمي للتوثيق لـ فريق توثيق , على نشاطه ومواضيعه المتميزة في المنتدى, كل الشكر والتقديري وبإنتظار المزيد smile
    faisal.hakami من :السعودية - مدينة الرياض wink_3 توثيق الأعمال مع الحكمي أسهل واسررع - لا داعي لترك منزلك او مقر عملك من أجل التوثيق - سنذهب إليك اينما كنت داخل الرياض, نوثق لك وأنت في منزلك أو مقر عملك yes
    faisal.hakami من :مدينة الرياض yes موثق وكالات معتمد بالرياض - وثق وانت في منزلك - نأتيك اينما كنت - إتصل الآن: 0567663666 - أو سجل طلبك بالضغط هنا cool
    faisal.hakami من :مدينة الرياض cool yes تم افتتاح موقعنا الجديد (الحكمي للمحاماة والإستشارات القانونية) لطلب محامي في قضية او استشارة يرجى الضغط هنا smile cool
    اضافة إهداء
    (المعذره .. غير مسموح للزوار بإضافة الإهداءات, الرجاء التسجيل في المنتدى)


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى الموثق فيصل الحكمي - موثق وكالة معتمد بالرياض، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





بحث عن صفات النساء في الشعر العربي القديم والدلالة

صفات النساء في الشعر العربي القديم والدلالة الجسدية والحركية والمعنوية 1- الصفة: الجَروز: * صفة الدلالة: جسدية، حقل الدل ..



07-11-2019 02:48 مساء
الحكمي RSS موثق وكالة
فريق انجزلي لخدمات الويب
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 15-06-2019
رقم العضوية : 172
المشاركات : 67018
الدولة : السعودية
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 210
موقعي : زيارة موقعي
 offline 

صفات النساء في الشعر العربي القديم والدلالة الجسدية والحركية والمعنوية
1- الصفة: الجَروز:
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: حركي، ومن ذلك قول الشاعر ابن زريق:
قد طلبت السُّقيا وهل يكرم الأر ضَ الجَروز الجدباءَ إلا السماء( )
2- الصفة: جفول.
* الدلالة: " الجفول المرأة الكبيرة العجوز. قال ستلقى جفولا أو فتاة" كأنها إذا نقيت عنها الثياب غرير أي ظبي غرير "( )
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: حركي متغير، ومن ذلك قول الشاعر كثير عزة:
وبدَّلَ منها بعدَ طولِ إقامة ٍ تبعُّثُ نكباءِ العشيِّ جفولِ( )
3- الصفة: خرود.
* الدلالة: المرأة البكر التي لم تمس قط( )
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة ثبات الجسد، ومن ذلك قول الشاعر ابن حمديس:
ولكنْ رأيتُ العلى ضرَّة ً تنافرُ كلّ فتاة ٍ خرود( )
4- الصفة: خروس.
* الدلالة: المرأة البكر في أول بطن تحمله( )
* صفة الدلالة: جسدية، حقلها: تغير الجسد، واستعيرت لصفات أخرى كقول الشاعر العرجي:
خَروس حجلة ويجول منه وشاحاه على كشح هضيم( )
5- الصفة: خبوق.
* الدلالة: المرأة إذا سمع لفرجها صوت إذا جوففت( )
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: حركي صوتي.
6- الصفة: حضوف.
* الدلالة: المرأة كثيرة الضراط( ) .
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة صوتي.
7- الصفة: خفوت.
* الدلالة: المرأة الهزيلة( )
* صفة الدلالة: جسدية: حقلها جسدي / حركية، ومن ذلك قول الشاعر المعري:
فتلكَ حميدةٌ آدَتْكَ حيّاً وهذي أشعرَتْكَ خفوتَ مَيْت( ).
8- الصفة: أنوف.
* الدلالة: المرأة طيبة رائحة الفم خلقة( )
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي رائحة، ومن ذلك قول الشاعر ابن حيوس:
وَلاَ عَجَبٌ إِذَا شُغِلَتْ أنُوفٌ بعرفِ المسكِ عنْ نشرِ الخزاما( )
9- الصفة: دسوس.
* الدلالة: المرأة بها عيب في جسدها فهي تندس في اللحاف لئلا يراها زوجها( )
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي / حركي.
10- الصفة: دؤود.
* الدلالة: المرأة الناعمة السريعة الشباب ( )
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة جسدي / حركي.
11- الصفة ربوخ.
* الدلالة: المرأة التي يغشى عليها عند الجماع ( )
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي / حركي، ومن ذلك قول الشاعر ابن الرومي:
بعينَيْ ربوخٍ في استِها أيرُ نائك نظرت ولم تنظر بناظرتيْ صقر( )
واستعيرت الصفة لطرف عين المرأة، سمة جمالية، يقول ابن الرومي أيضا:
كم ذاتِ طرفٍ ربوخٍ وذاتِ ساق رقوص( )
ومنه قول الشاعر فتيان الشاغوري:
ما القوم إلا نبوعا هر ربوض ربوخ ( )
12- الصفة: ردوم.
* الدلالة: المرأة كثيرة الضراط ( )
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي / صوتي.
13- الصفة: سكوت.
* الدلالة: المرأة كثيرة السكوت لا تتكلم ( ) .
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة، جسدي / صوتي، ومن ذلك قول الشاعر الوأواء الدمشقي:
لو رأته العيدان وهْي سكوت كلمته سرا بلا أوتار( )
ومنه ما استعير للرجل نحو قول الشاعر العباس بن الأحنف:
تُحَدِّثُ عَنّا في الوُجوهِ عُيونُنا وَنَحنُ سُكوتٌ وَالهَوى يَتَكَلَّمُ( )
14- الصفة: الطروح.
* الدلالة: المرأة تطرح عنها ثوبها ثقة بحسن خلقها( )
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي / حركي، ومن ذلك قول الشاعر أبي ذؤيب الهذلي وقد استعارها للنوى البعيدة.
جَمالَكَ أَيُّها القَلبُ القَريحُ سَتَلقى مَن تُحِبُّ فَتَستَريحُ
فَقُلتُ تَجَنَّبَن سُخطَ ابنِ عَمٍّ وَمَطلَبَ شُلَّةٍ وَنَوىً طَروحُ ( )
15- الصفة: عدوس.
* الدلالة: المرأة قوية السير ( )
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي / حركي، واستعارها الشاعر جرير للناقة، نحو قوله:
لَقَدْ وَلَدَتْ غَسَّانَ ثَالِبَةُ الشَّوَى عَدُوسُ السُّرَى لاَ يَعْرِفُ الكَرْمَ جِيدُهَا( )
16- الصفة: عروب.
* الدلالة: المرأة الضاحكة المتحببة إلى زوجها المظهرة له ذلك ( )
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي حركي صوتي، ومن ذلك قول الشاعر ابن هاني الأندلسي
لك البدرات النُّجْل من طلقة عروب كوجه الضاحك المبتسم( )
17- الصفة: عسوس.
* الدلالة: المرأة التي لا تبالي أن تدنو من الرجال( )
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدية حركية.
واستعيرت للشاة فقد قيل شاة عسوس وفيها عسس وأهل نجد يقولون عساس وهي من الإبل خاصة تسمى الضجور( ).
18- الصفة: فشوش.
* الدلالة: المرأة الرخوة ( ).
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي حركي، وقد استعارها الشاعر رؤبة بن العجاج:
أَصْبِحْ فَمَا مِنْ بَشَرٍ مَأْرُوشِ وَازْجُرْ بَنِي النَجَاخَةِ الفَشُوشِ( )
19- الصفة: قشور.
* الدلالة: المرأة التي لا تحيض( )
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي ثابت.
20- الصفة كفوت.
* الدلالة: المرأة الشديدة الستر، المتسترة( ).
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي حركي.
ومن ذلك قول الشاعر ابن طباطبا:
فمرت كفوْت الطرفِ سعياً كأنهَّا جنودُ عبيد الله ولَّت بنودُها( )
21- الصفة: لفوت.
* الدلالة: المرأة كثيرة التلفت( )
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي حركي.
واستعارها الشاعر الحيص بيص في قوله:
وخاشٍ مِن الرَّحْمنِ في خَلَواتِهِ لَفوتٌ إِلى ذِكْرِ العَواقِبِ مُحْسِنُ( )
22- الصفة: مصوص.
* الدلالة: المرأة تميص رحمها الماء( ).
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي حركي، ومنه قول الشاعر الصنوبري على الاستعارة للطعام:
ولم يفتنا مصوص ولم يفتنا قريس( )
23- الصفة: نزور.
* الدلالة: المرأة قليلة الولد والكلام ( ).
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة جسدي / صوتي، ومنه قول الشاعر ابن دراج القسطلي:
بِكُـلِّ كَمِيٍّ لأُمٍّ نَـزُورٍ ومن راحَتَيْـكَ لأُمٍّ وَلُـودِ( )
24- الصفة: نعوس.
* الدلالة: المرأة كثيرة النعاس والنوم( ).
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي حركي، واستعار هذه الصفة الشاعر الراعي النميري للناقة في قوله:
نعوسٌ إذا درّت جروزٌ إذا غدت بويزل عامٍ أو سديسٌ كبازل( )
25- الصفة نفور.
*الدلالة: المرأة نافرة من كل شيء ( ).
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي حركي، وتستوي الصفة مع المذكر كقول الشاعر الطغرائي:
نفور في أوائله جزوع وقور في أواخره جليد( )
26- الصفة: نكوع.
* الدلالة: المرأة القصيرة القامة ( ).
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي ثابت.
27- الصفة: هلوك.
* الدلالة: المرأة الفاجرة الشبعة المتساقطة على الرجال تتهالك وتتمايل وتنثني عند جماعها( ).
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي حركي، ومن ذلك قول الشاعر أبي العلاء المعري:
هلوك يستهين المستهام بحبها وتلقى الرجال المبغضين بإجلال( )
ب - الدلالة المعنوية
28 - الصفة: ثكول.
* الدلالة: المرأة التي فقدت ولدها و" أَكثر ما يستعمل في فُقْدان الرجل والمرأَة وَلدَهما وفي الصحاح فُقْدان المرأَة ولدَها والثَّكُول التي ثَكِلَتْ وَلَدَها وقد ثكِلَتْه أُمُّه ثُكْلاً وثَكَلاً وهي ثَكُولٌ وثَكْلى وثاكِلٌ وحكى اللحياني لا تَفْعَلْ ذلك ثَكِلَتْك الثَّكول قال ابن سيده أَراه يعني بذلك الأُمَّ والثَّكُولُ المرأَة الفاقد "( ).
* صفة الدلالة: معنوي، حقل الدلالة: الفقد، قال الشاعر المتنبي:





وكرَّت فمرَّت في دماء مَلَطيّةٍ مَلَطيَّة أمٌّ للبنين ثَكول( )
ومنه قول ابن الرومي:
طفيليون من نحلُل ذراهُ فأمُّ طعامِه الأمُّ الثكُولُ( )
29- الصفة: بروك.
* الدلالة: " البَروك من النساء التي تتزوج، ولها ولد كبير بالغ "( ).
* صفة الدلالة: معنوي، حقل الدلالة: الزواج.
30- الصفة: بَتول.
* الدلالة: المرأة لا شهوة لها بالرجال " والبَتُول من النساء المنقطعة عن الرجال لا أَرَبَ لها فيهم وبها سُمِّيت مريمُ أُمُّ المَسيح على نبينا وعليه الصلاة والسلام وقالوا لمريم العَذْراء البَتُول والبَتِيل لذلك وفي التهذيب: لتركها التزويج والبَتُول من النساء العَذْراء المنقطعة من الأَزواج، ويقال هي المنقطعة إِلى الله عز وجل عن الدنيا والتَّبَتُّل ترك النكاح والزهدُ فيه والانقطاع عنه التهذيب البتول كل امرأَة تنقبض من الرجال لا شهوة لها ولا حاجة فيهم، ومنه التبتل وهو ترك النكاح " ( ).
* صفة الدلالة: معنوية. حقل الدلالة: الزواج، ومن ذلك قول ابن الرومي:
أباتَ المالُ نسوتهم حبالى وبتُّ وزوجتي بِكرٌ بتولُ( )
31- الصفة: حنون.
* الدلالة: المرأة التي تتزوج رقة على ولدها إذا كانوا صغارا، ليقوم زوجها بأمرهم( ).
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: الزواج، واستعيرت للرجل الحانّ أيضا كقول الشاعر:
ألا يا حماماتِ الحمى عُدنَ عودةً فإنَي إلى أصواتكنَّ حَنونُ( )
32 - الصفة: بسوس.
* الدلالة: " البَسُوسُ اسم امرأَة وهي خالة جَسَّاس بن مُرَّة الشَّيْباني كانت لها ناقة يقال لها سَرَابِ، فرآها كُلَيْبُ وائلٍ في حِماه، وقد كَسَرَتْ بَيْض طير كان قد أَجاره، فَرَمى ضَرْعها بسهم، فَوَثَبَ جَسَّاس على كليب فقتله، فهاجت حَربُ بكرٍ وتَغْلِبَ ابني وائل بسببها أَربعين سنة، حتى ضربت بها العرب المثل في الشؤم، وبها سميت حرب البَسُوس، وقيل إِنّ الناقة عقرها جَسَّاسُ بن مرة ومن أَمثال العرب السائرة «غيره وفي الحديث» هو أشْأم من البَسُوسِ" ( ).
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: سلبي تشاؤمي، ومن ذلك قول أبي العلاء المعري:
أشأم من ناقةِ البَسوسِ على النا سِ وإن يُنل عندها الطلبُ( )
33- الصفة: حسود.
* الدلالة: المرأة التي تتمنى النعمة لها وزوالها عن الآخرين( ).
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: سلبي: شر، ومن ذلك قول الشاعر كشاجم الرملي:
لا تَشمتنَّ بي الحسود بردِّه يفديك كلُّ منافسٍ وحسودِ( )
ومنه قول الشاعر فتيان الشاغوري:
بَكَينا لِيَومِ البَينِ حينَ بَكى لَنا حَسودٌ وَواشٍ رَحمَةً وَعَذولُ( )
34- الصفة: بروك.
* الدلالة: المرأة التي لم تتزوج ولها ولد بالغ( ).
* صفة الدلالة: معنوية. حقل الدلالة: الزواج.
35- الصفة: خلوب.
* الدلالة: المرأة الخدّاعة، كقولنا برق خلوب وخلّب( ).
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: سلبي – غدر، ومن ذلك قول الشاعر مجنون ليلى:
تذكرني ليلى على بعد دارها وليلى قتول للرجال خلوب( )
36- الصفة: قتول.
* الدلالة: المرأة الظالمة ( ).
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: سلبي / الظلم، ومن ذلك قول الشاعر قيس بن الملوح السالف.
37- الصفة: دروم.
* الدلالة: المرأة السيئة المشي تجيء وتذهب عشاء وليلا ( ).
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: الجنس، ومن ذلك قول الشاعر جرير:
زارَ القُبورَ أَبو مالِكٍ فَكانَ كَأَلأَمِ زُوّارِها
سَتَبكي عَلَيهِ دَرومُ العِشاءِ خَبيثٌ تَنَسُّمُ أَسحارِها( )
38- الصفة: ذعود.
* الدلالة: المرأة تذعر من كل شيء ومن الكلام القبيح( ).
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: إيجابي الخوف / شعوري.
ومن ذلك قول الشاعر بشار بن برد:
وكفاك بي حجرا لشاعر معشر وردت قصائده وهن ذعور( )
39 - الصفة: رؤود.
* الدلالة: المرأة التي تدخل بيوت الجيران( ).
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: سلبي / سلوكي، ومن ذلك قول الشاعر ذي الرمة:
أَجنِ الصَرى ذي عَرمَض لَبودِ تَكسوهُ كُلُّ هَيفَة رَؤودِ( )
40- الصفة: صبور.
* الدلالة: المرأة الصابرة ( ).
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: إيجابي الصبر / شعوري، وتستوي الصفة مع المذكر ومن ذلك قول الشاعر ابن زيدون:
ورَابَكَ أنّني جَلْدٌ صَبُورٌ وكمْ صبرٍ يكونُ عنِ اصطبارِ( )
41- الصفة: شكور.
* الدلالة: المرأة المجتهدة في شكر ربها ( ).
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: ايجابي / سلوكي، وهي مما يستوي مع الذكر، كقول الشاعر ابن الأبار:
وَأسْنَى البَذْل من مَوْلَىً جَوادٍ إصَاخَتُهُ إلى عَبْدٍ شكورِ( )
42- الصفة: صيود.
* الدلالة: المرأة سيئة الخلق( ).
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: سلبي / سلوكي، ومن ذلك ما عبر عنه الشاعر صريع الغواني:
وَطَرفُها مَريضٌ وَلَحظُها صَيودُ ( )
43- الصفة: عجول.
* الدلالة: المرأة الثكلى الواله التي فقدت ولدها ( )
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: شعوري الفقد، واستعارها الشعراء للناقة التي فقدت ولدها، وهي غاية في الفقد والحزن نحو قول الخنساء:
وما عَجُولٌ على بَوٍّ تُطيفُ بِهِ لها حَنينانِ: إعْلانٌ وإسْرارُ( )
44- الصفة: ظنون.
* الدلالة: المرأة إذا كان لها شرف، تتزوج طمعا في ولدها وقد أسنت( ).
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: إيجابي سلوكي / الزواج، ومن ذلك قول الشاعر ابن زمرك:
ومن بعد ما ساءت ظنون بأهلها وحاموا على ورد الأماني صواديا
عطفت على الأيام عطفة راحم وألبستها ثوب امتنانك ضافيا( )
45- الصفة: عروس.
* الدلالة: المرأة ما دامت في إعراسها( ).
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: الزواج، ومن ذلك قول ابن المعتز:
وخلفت عروس النو م والأحلام للخلو( )
46- الصفة: عطوف.
* الدلالة: المرأة المحبة لزوجها الحانية على ولدها( ) .
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: الزواج، ومن ذلك قول الشاعر ابن حمديس:
أهاتفة ًباسمي عليّ تَعَطّفاً حنينَ عطوفٍ شقّ سامِعَتِي سَقْبِ( )
47- الصفة: علوق.
* الدلالة: المرأة التي لا تحب زوجها( ) .
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: الزواج، ومنه قول الشاعر جرير عندما أخذته علوق عن صاحبيه:
بِتُّ أُرائي صاحِبَيَّ تَجَلُّداً وَقَد عَلِقَني مِن هَواكِ عَلوقُ( )
48- الصفة: غدور.
* الدلالة: المرأة شديدة الغدر( ).
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: سلوكي سلبي، واستعارها الشاعر أحمد شوقي للسفينة نحو قوله:
خؤونٌ إذا غاصتْ غدورٌ إذا طَفت ملعَّنة ٌ في سحبها وسُراها( )
49- الصفة: غضوب.
* الدلالة: المرأة الشديدة الغضب( ).
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: سلوكي / سلبي، ومن ذلك قول الشاعر النابغة الذيباني:
إذا غَضبتْ لم يَشعُرِ الحيّ أنّها غَضُوبٌ وإن نالتْ رِضًى لم تُزهزِقِ( )
50- الصفة: فروق.
* الدلالة: الكثيرة الخوف ( ).
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: شعوري: الخوف، واستوت الصفة مع المذكر نحو قول الحيص بيص:
دافعَ غرْثانَ المطيَّةِ والحَشا فروق الأعادي فهو خشيانُ جائعُ ( )
51- الصفة: فروك.
* الدلالة: المرأة المبغضة لزوجها( ).
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: الزواج، واستعارها الشاعر المعري لأم ذفر كقوله:
وأُمُّ دَفر فَروكٌ وافقَتْ صَلَفاً منّي وكان جزاءَ الفاركِ الصّلَف ( )
52- الصفة: قتول.
* الدلالة: المرأة الظالمة ( ).
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: سلوكي / سلبي، ومن ذلك قول الشاعر الأخضل:
وكم قتلتْ أروى بلا ترة ٍلها وأرْوى لفُرَّاغِ الرّجالِ قَتولُ( )
53- الصفة: لعوب.
* الدلالة: المرأة عاشقة لزوجها متحببة إليه( ) .
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: الزواج، ومن ذلك قول الشاعر المهلهل بن ربيعة:
طفلة ٌما ابنة ُالمجللِ بيضا ءُ لعوبٌ لذيذة ٌفي العناقِ( )
54- الصفة: هبول.
* الدلالة: المرأة الثكلى( )
* صفة الدلالة: معنوية. حقل الدلالة: شعوري / الحزن، ومن ذلك قول الخنساء:
أُسائِلُ كُلّ والهَة ٍهَبولٍ براها الدَّهرُ كالعظمِ المهيضِ( )
55- الصفة: هجول.
* الدلالة: المرأة الفاجرة( )
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: سلوكي / سلبي، ومنه قول الشاعر المعري الذي أراد المرأة المتصنعة:
وكم جئت من هجول حجبت ووفت من حرة لها في العين جلباب( )
56- الصفة: ودود.
* الدلالة: المرأة الشديدة الحب ( ).
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: شعوري / الحب، يقول الشاعر كشاجم الرملي:
أُقسِمُ الدَّهرَ بينَ وَصْلِ حبيبٍ تحتَ ظلِّ الصّبَا وَوَصْلِ وَدُودِ ( )
57- الصفة: قدوع.
* الدلالة: المرأة كثيرة الحياء القليلة الكلام ( )
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: سلوكي / إيجابي، ومن ذلك ما استعارة الشاعر الطرماح بن حكيم للصوت. إذا أشد الصوت للقوم ليظهر إنه معهم، نحو قوله:
إذا ما رآنا شَدَّ للقَوْم صَوْتهُ وإلاَّ فمَدْخُولُ الغِناءِ قَدُوعُ ( )
58- الصفة: قرود.
* الدلالة: المرأة التي تقر لما يضع بها ولا ترد المقبل والمراود( )
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: سلوكي / سلبي.
ثانيا – صفات المرأة في البنية الصرفية ـ فاعل.
أ – الدلالة الجسدية
1- الصفة: بادن.
* الدلالة: المرأة السمينة( )
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي متغير، ومن ذلك قول الشاعر العرجي:
مُبتّلَةٍ نُفجِ الحَقيبَةِ بادِنٍ تُمِيلُ عَلى اللِيَتينِ وَحفاً مُرَجَّلا ( )
2- الصفة: جارز.
* الدلالة: المرأة العاقر التي لا تلد( ).
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي ثابت.
3- الصفة: جامع.
* الدلالة: المرأة الحامل في بطنها ولد ( ).
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي متغير.
4- الصفة: حائص.
* الدلالة: المرأة الرتقاء الضيقة الفرج ( ).
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي ثابت، ومن ذلك قول الشاعر ابن الرومي مستعيرا بها للملك:
بكم حِيصَ فُتُق الملك بعد اتساعه ولولاكُم أعيا على كل حائص( )
5 ـ الصفة: حائض.
* الدلالة: المرأة التي أدركها الحيض، والحيض خلاف الطهارة( ).
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي متغير، ومن ذلك قول أبي العلاء المعري:
تقنَّع من الدنيا بلمح فإنها لدى كل زوج حائض مالها طهر( )
6 ـ الصفة: حاسر.
* الدلالة: المرأة التي حسرت عنها ثيابها ( ).
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي سلبي، ومنه قال الشاعر الطغرائي:
لا ضجعةٌ والصبحُ شَمْطاءُ حاسِرٌ ولا هَجْعةٌ والليلُ عذراءُ ناهدُ ( )
7 ـ الصفة: حامل.
* الدلالة: المرأة الحبلى في بطنها ولد ( ).
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي متغير، ومن ذلك قول الشاعر ابن الرومي:
إذا ما حامل صبرت بحمل أتمت شخصه عند الولاد( )
8 ـ الصفة: دارس.
* الدلالة: المرأة الحائض التي أدركها الحيض ( ).
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي متغير، واستعارها الشاعر عمر بن أبي ربيعة للحب القديم:
ارْجِعْ وَرَدِّدْ طَرْفَ تَابِعِنا حتى يجددَ دارسُ الحبِّ ( )
9 ـ الصفة: زائن.
* الدلالة: المرأة المتزينة( ).
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي متغير، ومنه قول الشاعر ابن نباته المصري:
فيبصر وجهاً في الورى زان خاله وعهدِي بأن الخال للوجه زائن( )
10 ـ الصفة: سافر.
* الدلالة: المرأة التي أسفرت عن زوجها( ).
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي / حركي، يقول الشاعر عمر بن أبي ربيعة:
يَطُفْنَ بِهَا مِثْلَ الدُّمَى بَيْن سَافِرٍ إلينا ومستحيٍ رآنا فصارفِ ( )
11 ـ الصفة: شارف.
* الدلالة: المرأة الحسنة الجميلة( ) .
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي ثابت.
12 ـ الصفة: طاهر.
* الدلالة: المرأة الطاهر من الحيض( ).
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي متغير، واستعيرت كثيرا للثوب في الشعر العربي كقول كثير عزة
نقيٌّ طاهرُ الأثوابِ بَرٌّ لكلّ الخيرِ مُصْطَنِعٌ مُحيلُ( )
13 ـ الصفة: طامث.
* الدلالة: المرأة الحائض التي أدركها الطمث( ).
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي متغير، ومن ذلك قول الشاعر ابن الرومي:
ربيبة أتراب حِسان كأنها بناتُ أَداحٍ لم يَشْنهنَّ طامثُ( )
14 ـ الصفة: عارك.
* الدلالة: المرأة إذا حاضت أي أدركها الحيض( ).
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي متغير، واستعارها الشاعر ابن الدهان للدنيا نحو قوله:
وَقَد كانَتِ الدُنيا كَشَوهاء عاركٍ فَصِرتَ لَها حُسناً وَصُغتَ لَها حلى( )
16 ـ الصفة: عاقر.
* الدلالة: المرأة التي لا تلد( ).
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي ثابت، ومن ذلك قول الشاعر حاتم الطائي:
وقد زوجوها وقد عنستْ وقد أيْقَنُوا أنّها عاقِرُ ( )
17 ـ الصفة: كاعب.
* الدلالة: المرأة التي برز ثديها ( ).
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي متغير، ومن ذلك قول الشاعر ابن حمديس:
يبيت رئاسُ العضب في ثِنْيِ ساعدي مُعاوضَةً من جِيد غيداءَ كاعبِ( )
ومنه قوله:
يموتونَ موتَ العزّ في صومة الوغى إذا مات أهل الجبن بين الكواعب( )
18 ـ الصفة: ماخض.
* الدلالة: المرأة ضربها المخاض( ) .
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي متغير، ومن ذلك قوله تعالى في مريم عليها السلام:
﴿فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا﴾( ).
19 ـ الصفة: ناتق.
* الدلالة: المرأة الكثيرة الأولاد ( ).
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي متغير، ومنه قول أبي العلاء المعري:
همُ هَتَكوا بالرّاحِ أستارَ عاذِلٍ ولم يَحفَظوا بالنُّسكِ حُرمةَ ناتقِ ( )
20 ـ الصفة: ناشئ.
* الدلالة: المرأة فويق المحتلمة ( ) .
* الصفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي متغير، ومن ذلك قول الشاعر عمر بن أبي ربيعة:
علقتها ناشئاً وعلقتْ رجلاً غَيْرِيَ غَضَّ الشَّبابِ كَکلغُصْنِ( ).
21 ـ الصفة: ناهد.
* الدلالة: المرأة إذا نهد ثديها( )، أي برز.
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي متغير، ومنه قول الشاعر العباس الأحنف:
جالَ الوِشاحُ عَلى قَضيبٍ زانَهُ رُمّانُ صَدرٍ لَيسَ يُقطَفُ ناهِدُ ( )
22 ـ الصفة: هاجن.
* الدلالة: المرأة التي تتزوج قبل أن تبلغ، وهي التي تحمل قبل أوان حملها( ).
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي متغير، ومن ذلك قول الشاعر الطرماح بن حكيم:
فلمَّا أدَّركناهنَّ أبدينَ للهوَى محاسنَ واستولينَ دونَ محاسنِ
وليستْ بأدنَى غيرَ أنسِ حديثِها إلى القومِ منْ مصطافِ عصماءَ هاجنِ( )
23 ـ الصفة: جالع.
* الدلالة: المرأة التي جلعت خمارها أي خلعته( ) . وهي المرأة المتبرجة.
* صفة الدلالة: جسدية، حقل الدلالة: جسدي / متغير.
ب – الدلالة المعنوية.
24 ـ الصفة: باخس.
* الدلالة: المرأة التي تبخس الحق ( ) .
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: سلوكي / سلبي.
25 ـ الصفة: باهل.
* الدلالة: المرأة التي تمنع زوجها مالها( ) .
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: سلوكي / سلبي.
26 ـ الصفة: جامح.
* الدلالة: المرأة التي تجمح عن زوجها أي تخرج على زوجها إلى بيت أهلها قبل أن يطلقها( ).
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: سلوكي / سلبي.
27 ـ الصفة: راجح.
* الدلالة: المرأة إذا مات زوجها رجعت إلى أهلها( ) .
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: سلوكي / إيجابي.
28 – الصفة: طالق.
* الدلالة: المرأة التي طلقها زوجها( ) .
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: سلبي، ومنه قول الشاعر ابن رشيق القيراوني:
ومن بعدهِ زوجُ الخلاعةِ طالقٌ ومن بعدهِ أمُّ السرورِ عقيمُ ( )
ومنه قول الشاعر بهاء الدين زهير على الاستعارة:
ولي صبوة ُ العشاقِ في الشعرِ وحده وَأمّا سِواها فهيَ منيَ طالِقُ ( )
(29) – الصفة: طامح.
* الدلالة: المرأة التي تطمح إلى الرجال، وتبغض زوجها وتنظر إلى غيره( ).
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: سلوكي / سلبي، قال الشاعر جرير:
إذا ذكرت زيدا ترقرق دمعها بمطروقة العينين شوساء طامح
فإن تقصدي فالقصد مني خليفة وإن تجمحي تلقي لجام الجوامح( )

30 – الصفة: عاتق.
* الدلالة: المرأة البكر التي لم تبن عن أهلها، لم تتزوج، عتقت عن خدمة أبويها ولم يملكها زوج بعد( )
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: سلوكي / إيجابي، ومن ذلك قول الشاعر ابن الأبار:
مننت بها منثورة وشفعتها بمنظومة كالعقد في نحر عاتق ( )
31 – الصفة: عاهر.
* الدلالة: المرأة الزانية التي تتبع الشر( ).
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: سلوكي / سلبي، ومن ذلك قول الشاعر البحتري:
وَعَاهِرَةٍ أدّتْ إلى شَدِّ عَاهِرٍ مُشَابِهَ كَلْبٍ في الكِلابِ عَريقِ ( )
32 – الصفة: عانس.
* الدلالة: المرأة التي بقيت زمانا دون أن تدرك الزواج( ).
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: الزواج، ومن ذلك قول الشاعر جرير:
وَطَامِحَةِ العْيْنَيْنِ مَطْرُوفَةِ الهَوَى عَنِ الزَّوْجِ أَوْ مَنْسُوبَةِ الحَالِ عَانِسِ( )
33 ـ الصفة: فاقد.
* الدلالة: المرأة التي إذا مات زوجها أو ولدها أو حميمها وهي التي تتزوج بعد موت زوجها( ).
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: الفقد / الزواج، ومن ذلك قول الشاعر الأعشى واستعارها للغزال:
وَمَا أُمُّ خِشْفٍ جَأبَة ُالقَرْنِ فاقِدٌ على جانبي تثليثَ تبغي غزالها( )
34 ـ الصفة: ناشز.
* الدلالة: المرأة التي استعصت على زوجها وخرجت عن طاعته( ).
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: سلوكي / سلبي، ومن ذلك قول الشاعر مهيار الديلمي:
لقد راودتُ ناشزة الأماني على رجلٍ تكون له هديا ( )
35 – الصفة: ناشص.
* الدلالة: المرأة التي كرهت زوجها( ) .
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: سلوكي / سلبي، ومن ذلك قول ابن الرومي:
وكم نشصتْ من نِعمة ٍ فعطفْتها على بَعلها حتى غدتْ غير ناشص( )
36 ـ الصفة: ناكح.
* الدلالة: المرأة ذات زواج ( ).
* صفة الدلالة: معنوية، حقل الدلالة: الزواج، ومن ذلك قول الشاعر العرجي:
يا قَلبُ لا تَكلَف فلَيلى مَزارُها بَعِيدٌ وَلَيلى ناكِحٌ غَيرُ أَيِّمِ ( )
المصادر:

( ) البغدادي، ابن زريق، (1934)، ديوان ابن زريق البغدادي، ط1، دار الكتب المصرية، 1934م، ص 167.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة جفل، مرجع سابق.
( ) كثير عزة (1971) ديوان كثير عزة، جمعه وشرحه إحسان عباس، دط، دار الثقافة، بيروت، لبنان، ص115.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة خرد، مرجع سابق.
( ) ابن حمديس الصقلي (دت)ديوان ابن حمديس الصقلي (527) هـ، دط، دار صادر، صححه وقدمه إحسان عباس، بيروت، لبنان، ص114.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة خرس، مرجع سابق.
( ) العرجي (1998) ديوان العرجي، جمعه وحققه وشرحه الدكتور سجيع جميل الحبيلي، ط1، دار صادر، بيروت، لبنان، ص 324.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة خبق، مرجع سابق.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة ضغف، مرجع سابق.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة خفت، مرجع سابق.
( ) المعري، أبو العلاء (1991) لزوميات أبي العلاء، شرح السيد البطليوسي، حققه وقدم له الدكتور حامد عبد المجيد، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القسم الأول، مصر، ص 265.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة أنف، مرجع سابق.
( ) ابن حيوس (1984) ديوان ابن حيوس، عني بنشره وتحقيقه خليل مردم بك ج1، دار صادر، بيروت، لبنان، ص 597.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة دمس، مرجع سابق.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة دئد، مرجع سابق.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة دبخ، مرجع سابق.
( ) ابن الرومي (2003) أبو الحسن علي بن العباس بن جريح – ديوان ابن الرومي، تحقيق حسين نصار ج1، ط3، مطبعة دار الكتب والوثائق المصرية، القاهرة، مصر، ص 961.
( ) ابن الرومي، (2013)، ج (4)، ص 1372.
( ) الشاغوري، فتيان (دت) ديوان فتيان الشاغوري الأسدي (615هـ) تحقيق أحمد الجندي، دط، مطبوعات مجمع اللغة العربية، دمشق، سوريا، ض 105.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة ردم، مرجع سابق.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة سكت، مرجع سابق.
( ) الوأواء الدمشقي (1950) ديوان الوأواء الدمشقي، عني بنشره وتحقيقه ووضع فهارسه سامي الدهان، ط1 دمشق، ط2، دار صادر، بيروت لبنان، ص 97.
( ) العباس بن الأحنف (1954) ديوان العباس بن الأحنف، شرح وتحقيق عاتكة الخزرجي، ط1، مطبعة دار الكتب المصرية، القاهرة، مصر، ص 243.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة طرح، مرجع سابق.
( ) الهذليين، الشعراء (1965) ديوان الشعراء الهذليين، القسم الأول، دط، تحقيق أحمد الزين ومحمود أبو الوفا، دار الكتب المصرية، مصر، ص 69.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة عدس، مرجع سابق.
( ) جرير (1986) ديوان جرير، كرم البستاني، دط، دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، ص 101.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة عرب، مرجع سابق.
( ) ابن هانئ الأندلسي (1980) ديوان ابن هانئ الأندلسي، تقديم كرم البستاني، دط، دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، ص 318.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة عرب، مرجع سابق.
( ) الأصمعي (1987) أبو سعيد عبد الملك بن قريب – كتاب الشاء، حققه وعلق عليه الدكتور صبيح التميمي، ط1، دار أسامة، لبنان، بيروت، ص 81
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة رخو، مرجع سابق.
( ) العجاج، رؤبة (1961) مجموع أشعار العرب، دط، اعتنى بتصحيحه وترتيبه وليم بن الورد البروسي، دار ابن قتيبة للطباعة والنشر والتوزيع، الكويت، النقرة، ص 77.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة قشر، مرجع سابق.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة ستر، مرجع سابق.
( ) ابن طباطبا (دت) محمد بن أحمد – عيار الشعر، ط2، شرح وتحقيق عباس عبد الساتر، مراجعة نعيم زرزور، منشورات محمد علي بيضون، لبنان، بيروت، 121.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة لفت، مرجع سابق.
( ) الحيص بيص (1974) ديوان الأمير شهاب الدين أبي الفوارس التميمي البغدادي (حيص بيص 574هـ)، ج2، حققه وضبط كلماته وشرحها وكتب مقدمته مكي السيد جاسم وشاكر هادي شكر، منشورات وزراة الإعلام، سلسلة كتب التراث، (33)، الجمهورية العراقية، ص 360.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة حصص، مرجع سابق.
( ) الصنوبري (1998) ديوان الصنوبري أحمد محمد بن الحسن الضبي، تحقيق إحسان عباس، ط1، دار صادر، بيروت، لبنان، ص 139.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة نزر، مرجع سابق.
( ) القسطلي، ابن دراج (1961) ديوان ابن درّاج القسطلي (ت 421هـ)، حققه وعلق عليه وقدم له محمد علي مكي، ط1، منشورات دار المكتب الإسلامي، دمشق، سوريا، ص 219.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة نعس، مرجع سابق.
( ) الراعي النميري (1980) ديوان الراعي النميري، دط، جمعه وحققه راينهرت فايبرت، المعهد الأماني للأبحاث الشرقية، لبنان، بيروت، ص 208.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة نفر، مرجع سابق.
( ) الطغرائي (دت) ديوان الطغرائي، ط1، مطبعة الجوائب، قسطنطينية، 1300هـ، ص 119.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة نكع، مرجع سابق.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة هلك، مرجع سابق.
( ) المعري، أبو العلاء (1957) سقط الزّند، دط، دار بيروت للطباعة والنشر، دار صادر للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، ص 286.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة ثكل، مرجع سابق.
( ) المتنبي (1983) ديوان المتنبي، دط، دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، ص 375.
( ) ابن الرومي، مرجع سابق، ص 2080
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة برك، مرجع سابق.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة بتل، مرجع سابق.
( ) ابن الرومي، مرجع سابق، ص 2081.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة حنن، مرجع سابق.
( ) قيس بن الملوح (1999) ديوان قيس بن الملوح مجنون ليلى، رواية أبي بكر الوالي، دراسة وتعليق يسري عبد الغني، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ص 95.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة بسس، مرجع سابق.
( ) المعري، (1957)، مرجع سابق، ص129.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة حسد، مرجع سابق.
( ) كشاجم (1997) محمود بن الحسين – ديوان كشاجم، تحقيق عبد الواحد شعلان، ط 1، مكتبة الخانجي، القاهرة، مصر، ص 104.
( ) الشاغوري، مرجع سابق، ص 378.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة برك، مرجع سابق.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة خلب، مرجع سابق.
( ) الملوح، مرجع سابق، ص 59.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة قتل، مرجع سابق.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة ردم، مرجع سابق.
( ) جرير، مرجع سابق، ص 227.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة ذعر، مرجع سابق.
( ) بشار بن برد، 1954، ص34.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة رئد، مرجع سابق.
( ) ذو الرمة، 1995، ص 134.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة صبر، مرجع سابق.
( ) ابن زيدون (1994) ديوان ابن زيدون، شرح يوسف فرحات، ط2، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، ص 129.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة شكر، مرجع سابق.
( ) ابن الأبار (1999)، أبو عبد الله محمد ابن الأبار البلنسي (668هـ) ديوان ابن الأبار، قراءة وتعليق عبد السلام الهرّاس ط1، مطبعة فضالة، المغرب، ص 208.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة صيد، مرجع سابق.
( ) صريع الغواني(دت) مسلم بن الوليد الأنصاري (208هـ) – ديوان صريع الغواني، عني به وحققه والتعليق عليه، سامي الدهان، ط3، دار المعارف، ص 195.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة عجل، مرجع سابق.
( ) الخنساء (2004) ديوان الخنساء، اعتنى به وشرحه حمدو طماس، ط 2، دار المعرفة، بيروت، لبنان، ص 46.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة ظنن، مرجع سابق.
( ) ابن زمرك (1997) ديوان ابن زمرك الأندلسي محمد بن يوسف الصّريحي، حقق الديوان وقدم له ووضع فهارسه الدكتور محمد توفيق النيفر، ط1، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، ص 517.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة عرس، مرجع سابق.
( ) ابن المعتز (دت) ديوان ابن المعتز (296هـ )، كرم البساتاني ، دط، دار صادر، بيروت، لبنان، ص457.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة عطف، مرجع سابق.
( ) ابن حمديس، مرجع سابق، ص 36.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة علق، مرجع سابق.
( ) جرير، مرجع سابق، ص 315.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة غدر، مرجع سابق.
( ) شوقي، أحمد (1988) الأعمال الشعرية الكاملة دط، م2، ج4، دار العودة، بيروت، لبنان، ص 236.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة غضب، مرجع سابق.
( ) الذيباني، 1996، ص163.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة فرك، مرجع سابق.
( ) الحيص بيص، مرجع سابق، ص473.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة فرك، مرجع سابق.
( ) المعري، (1957)، مرجع سابق، ص365.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة قتل، مرجع سابق.
( ) الأخطل (1994) ديوان الأخطل، شرحه وصنف قوافيه وقدم له مهدي محمد ناصر الدين، ط2، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ص 298.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة لعب، مرجع سابق.
( ) المهلهل بن ربيعة (دت) ديوان المهلهل بن ربيعة، شرح وتقديم طلال حرب، د.ط، الدار العالمية، ص 85.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة هبل، مرجع سابق.
( ) الخنساء، مرجع سابق، ص 75.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة هجل، مرجع سابق.
( ) المعري، (1991)، مرجع سابق، ص77.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة ودد، مرجع سابق.
( ) كشاجم، 1997، ص 192.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة قدع، مرجع سابق.
( ) الطرماح بن حكيم (1994) ديوان الطرماح بن حكيم، تحقيق الدكتور عزة حسن، ط2، دار الشرق العربي، بيروت لبنان، ض 192.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة قرر، مرجع سابق.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة قرر، مرجع سابق.
( ) العرجي، مرجع سابق، ص 284.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة جرز، مرجع سابق.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة جمع، مرجع سابق.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة حيص، مرجع سابق.
( ) ابن الرومي، مرجع سابق، ص 1367.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة حيض، مرجع سابق
( ) المعري، (1991)، مرجع سابق ص387.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة حسر، مرجع سابق
( ) الطغرائي، مرجع سابق، ص 47.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة حمل، مرجع سابق
( ) ابن الرومي، مرجع سابق، ص 747.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة درس، مرجع سابق
( ) عمر بن أبي ربيعة (1952) شرح ديوان عمر بن أبي ربيعة، تأليف محمد محيي الدين عبد الحميد، ط1، مطبعة السعادة، مصر، ص 373.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة زين، مرجع سابق
( ) ابن نباتة المصري (دت) ديوان ابن نباتة (768هــ)، دط، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، ص 156.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة سفر، مرجع سابق
( ) ربيعة، 1952، مرجع سابق، ص 287.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة شرف، مرجع سابق
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة ظهر، مرجع سابق
( ) كثير عزة، مرجع سابق، ص 121.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة طمث، مرجع سابق
( ) ابن الرومي، مرجع سابق، ص413.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة عرك، مرجع سابق
( ) ابن الدهان (1968) ديوان ابن الدهان أبو الفرج مهذب الدين بن سعد الموصلي (581هـ) حققه وأعد تكملته عبد الله الجبوري، ط1، مطبعة المعارف، بغداد، ص 51.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة عقر، مرجع سابق
( ) الطائي، حاتم (1981) ديوان حاتم الطائي، دار صادر، بيروت، لبنان، ص 58.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة كعب، مرجع سابق
( ) ابن حمديس، المرجع السابق، ص 29.
( ) ابن حمديس، المرجع السابق، ص 32.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة محض، مرجع سابق
( ) سورة مريم: (23).
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة نتق، مرجع سابق
( ) المعري، (1991)، المرجع السابق، ص 523.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة نشأ، مرجع سابق
( ) ربيعة، (1952)، المرجع السابق، ص 290.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة نهد، مرجع سابق
( ) الأحنف، (1954)، المرجع السابق، ص 82
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة هجن، مرجع سابق
( ) الطرماح، المرجع السابق، ص267.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة جلع، مرجع سابق
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة بخص، مرجع سابق
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة بهل، مرجع سابق
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة جمح، مرجع سابق
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة رجح، مرجع سابق
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة طلف، مرجع سابق
( ) القيرواني، ابن رشيق (1989) ديوان ابن رشيق القيرواني، جمعه ورتبه عبد الرحمن ياغي، دط، دار الثقافة، بيروت، لبنان، ص 153.
( ) بهاء الدين زهير (1964) ديوان بهاء الدين زهير(656هـ)، دط، دار صادر للطباعة والنشر –دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، ص 231.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة طمح، مرجع سابق
( ) جرير، المرجع السابق، ص 83.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة عتق، مرجع سابق
( ) الأبار، المرجع السابق، ص 477.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة عهر، مرجع سابق
( ) البحتري (دت) ديوان البحتري، تحقيق حسن كامل الصيرفي، ط3، دار المعارف ذخائر العرب، مصر، ص 1532.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة عنس، مرجع سابق
( ) جرير، المرجع السابق، ص 255.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة فقد، مرجع سابق
( ) الأعشى (1950) ميمون بن قيس – ديوان الأعشى الكبير، تحقيق محمد حسين، دط، مطبعة الآداب، المطبعة النموذجية، الإسكندرية، مصر، ص 343.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة نشر، مرجع سابق
( ) مهيار الديلمي (1925) ديوان مهيار الديلمي، ط1، دار الكتب المصرية، الطبعة المصرية، القاهرة، مصر، ص 385.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة نشص، مرجع سابق
( ) الرومي، المرجع السابق، ص1370.
( ) ابن منظور، لسان العرب، مادة نكح، مرجع سابق
( ) العرجي، (1998)، ص 322.
تاريخ البحث 2/8/2015




توقيع :الحكمي RSS موثق وكالة
yes موثق وكالات معتمد بالرياض - وثق وانت في منزلك
نأتيك اينما كنت في المنزل او مقر العمل
إتصل الآن: 0567663666




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
ممثلة مصرية تثير الجدل بسبب مواصفات فتى أحلامها الحكمي RSS موثق وكالة
0 4 الحكمي RSS موثق وكالة
من صفاته عليه السلام الحكمي RSS موثق وكالة
0 4 الحكمي RSS موثق وكالة
سعر ومواصفات انفنكس هوت 8 الحكمي RSS موثق وكالة
0 3 الحكمي RSS موثق وكالة
صفات المجتمع الاسلامي العادل... الموثق فيصل الحكمي-موثق وكالات الرياض فريق توثيق
0 33 فريق توثيق
صفات وشروط الموثق المعتمدة في الاسلام...الموثق فيصل الحكمي-موثق وكالات الرياض فريق توثيق
0 57 فريق توثيق

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 11:53 مساء