• faisal.hakami من :مصر yes إهداء من إدارة منتدى الحكمي للتوثيق لـ فريق توثيق , على نشاطه ومواضيعه المتميزة في المنتدى, كل الشكر والتقديري وبإنتظار المزيد smile
    faisal.hakami من :السعودية - مدينة الرياض wink_3 توثيق الأعمال مع الحكمي أسهل واسررع - لا داعي لترك منزلك او مقر عملك من أجل التوثيق - سنذهب إليك اينما كنت داخل الرياض, نوثق لك وأنت في منزلك أو مقر عملك yes
    faisal.hakami من :مدينة الرياض yes موثق وكالات معتمد بالرياض - وثق وانت في منزلك - نأتيك اينما كنت - إتصل الآن: 0567663666 - أو سجل طلبك بالضغط هنا cool
    faisal.hakami من :مدينة الرياض cool yes تم افتتاح موقعنا الجديد (الحكمي للمحاماة والإستشارات القانونية) لطلب محامي في قضية او استشارة يرجى الضغط هنا smile cool
    اضافة إهداء
    (المعذره .. غير مسموح للزوار بإضافة الإهداءات, الرجاء التسجيل في المنتدى)


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى الموثق فيصل الحكمي - موثق وكالة معتمد بالرياض، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





شرح ألفية ابن مالك (باب الأسماء الستة)

وَارْفَـعْ بِـوَاوٍ وَانْصِبَنَّ بِالأَلِـفْ وَاجْرُرْ بِيَاءٍ مَـا مِنَ الأَسْمَا أَصِفْ الأسماء الستة ، و علامات ..



24-11-2020 04:00 صباحا
الحكمي RSS موثق وكالة
فريق انجزلي لخدمات الويب
من مواضيع :الحكمي RSS موثق وكالة
...
...
...
...
...
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 15-06-2019
رقم العضوية : 172
المشاركات : 76198
الدولة : السعودية
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 210
موقعي : زيارة موقعي
 offline 






/>


وَارْفَـعْ بِـوَاوٍ وَانْصِبَنَّ بِالأَلِـفْ وَاجْرُرْ بِيَاءٍ مَـا مِنَ الأَسْمَا أَصِفْ

الأسماء الستة ، و علامات إعرابها
الأسماء الستة ، هي : أبٌ ، وأَخٌ ، وحَمٌ ، و هَنٌ ، وفُو ، وذو .
علامات إعرابها : تُعرب بالحروف على المشهور ،فالواو للرفع ،نحو: جاء أبوك، والألف للنصب ، نحو: رأيت أبا زيدٍ ، والياء للجر ، نحو: ذهبت إلى أبيه.
اختلاف النحاة في علامات إعراب الأسماء الستة
في هذه المسألة أقوال كثيرة ، أشهرها ثلاثة :
1- أنها معربة بالحروف فقط ،. وهذا هو رأي جمهور البصريين ، وارتضَاه ابن مالك .
2- أنها معربة بالحركات الأصلية المقدَّرة ( الضمة على الواو ، والفتحة على الألف،والكسرة على الياء ) منع من ظهورها الثِّقل . وهذا هو رأي سيبويه ، وصحّحه ابن عقيل .
3- أنها معربة بالحركات والحروف معًا . وهذا هو رأي جمهور الكوفيين ؛ وعلّلوا ذلك بأن الحركات تكون علامات إعراب لهذه الأسماء في حالة إفرادها(أي: قطعها عن الإضافة) نحو: هذا أبٌ، ورأيت أخًا ، ومررت بِحَمٍ .
والحركة التي تكون علامة لإعراب المفرد هي نفسها التي تكون علامة لإعرابه في حال إضافته، ومَثَّلُوا لذلك بنحو : هذا غلامٌ ، وهذا غلامُك . ففي المثالين لم تتغير علامة الإعراب ؛ و لذلك تكون هذه الحركات علامات إعراب أيضا مع الواو، والألف، والياء في حالة إضافة الأسماء الخمسة، فالضمة والواو جميعا علامة للرفع، والفتحة والألف جميعاً علامة للنصب، والكسرة والياء جميعاً علامة للجر .

شروط إعراب ( ذو , وفو) بالحروف

مِنْ ذَاكَ ذُو إِنْ صُحْبَـةً أَبَـانَـا وَالفَـمُ حَيْثُ الْمِيمُ مِنْهُ بَـانَـا
يُشترط لإعراب ( ذو ) بالحروف أن تكون بمعنى (صاحب ) , نحو : جاءني ذو مال ( أي : صاحب مال) وهذا المراد من قوله : " إن صُحبة أبانا ", (أي : إن أَفْهَمَ صُحْبة) واحترز بذلك من (ذو) الطائية ؛ فإنها لا تُفْهِمُ صُحْبة , بل هي بمعنى ( الذي ) وهي مبنية على الواو رفعاً ، ونصبا، وجراًّ , نحو :
جاءني ذو قَامَ , ورأيت ذو قَامَ , ومررت بذو قَامَ . ومنه قول الشاعر :
فَإِمَّـا كِـرَامٌ مُـوسِرُونَ لَقِيْتُهُمْ فَحَسْبِي مِن ذُو عِنْدَهُمْ مَا كَفَانِيَا
ولهذا البيت رواية أخرى بجر( ذو ) بالياء (فحسبي مِن ذي) على اعتبار أنها معربة من الأسماء الستة .
ويشترط لإعراب ( فو ) بالحروف أن تكون خاليةً من الميم, نحو : هذا فوه , ورأيت فاه ,ونظرت إلى فيه . وهذا مراده من قوله:" والفم حيث الميمُ منه بانا " (أي: انفصلت منه الميم) فإذا لم تحذف منه الميم أُعرب بالحركات الأصلية الظاهرة , نحو : هذا فَمٌ , ورأيت فماً , ونظرت إلى فمٍ .

لغاتُ العربِ
في الأسماءِ الستةِ

أَبٌ أَخٌ حَـمٌ كَذَاكَ وَهَــنُ وَالنَّقْصُ فى هَذَا الأَخِيرِ أَحْسَنُ
وَفى أَبٍ وَتَالِيَـيْــهِ يَنْــدُرُ وَقَصْـرُهَا مِنْ نَقْصِهِنَّ أَشْـهَرُ

للعرب في الأسماء الستة ثلاث لغات , هي :
1- لغةُ الإِتْمَامِ : تُعْرَبُ بالحروف رفعاً بالواو , ونصبا بالألف , وجرًّا بالياء . وهذه اللغة هي المشهورة , نحو : هذا أبوك , رأيت أباك ، مررت بأبيك .
2- لغة القصْر : تَلْزَمُ الألف رفعا ، ونصبا ، وجرًّا ، وتعرب بالحركات الأصلية المقدّرة على الألف ، نحو: هذا أباك ، ورأيت أباك ، ومررت بأباك .
3- لغة النَّقْص : تحذف فيها لام الكلمة , وتُعرب بالحركات الأصلية الظاهرة نحو: هذا أبُك ، ورأيت أَبَك ، ومررت بأبِك ( بحذف لام الكلمة : الواو , والألف , والياء ) .
وقد وردت الأسماء الآتية ( أَبٌ , وأَخٌ , وحَمٌ ) باللغات الثلاثة , وأشهرها الإتمام , ثم القَصْر , ثم النّقص ، وهو نادر . وهذا مراده من البيت الثاني ( أي : إنَّ النقص نادر , والقصر أشهر منه في هذه الأسماء الثلاثة ) .
أما ( هَنُ ) فقد وردت بلغتين : الإتمام , والنقص , وهذا الأخير هو الأفصح ,
نحو: هذا هَنُ زَيْدٍ , ورأيت هَنَ زَيْدٍ , ومررت بِهَنِ زَيْدٍ . وهذا مراده من قوله:
" والنقص في هذا الأخير أحسنُ " ، والإتمام جائز لكنه قليل جدا , نحو : هذا هَنُوهُ , ورأيت هَنَاهُ , ومررت بِهَنِيهِ . وأنكر الفرّاء جواز إتمامه , وهو مَحْجُوجٌ بحكاية سيبويه الإتمام عن العرب , ومَن حفظ حُجة على مَن لم يحفظ .
أما ( ذو , وفو ) فلم ترد إلاّ بلغة واحدة فقط ، هي : الإتمام .
قال الشاعر :
بِـأَبِـهِ اقْتَدَى عَـدِيٌّ في الكَـرَمْ ومَنْ يُشَابِـهُ أَبَـهُ فَمَا ظَلَـمْ
وقال الآخر:
إنَّ أَبـَاهَـــا وأَبـَـا أَبَـاهَـا قَـدْ بَلَغَـا في الْمَجْدِ غَايَتَاهَـا
الشاهد في البيت الأول ، قوله : بأبِه , وأَبَه . وجه الاستشهاد : وردت الكلمة الأولى مجرورة بالكسرة , والثانية منصوبة بالفتحة , فدل ذلك على أنّ مِن العرب مَن يعرب هذه الأسماء بلغة النقص ، فيحذف لام الكلمة ، ويُعربها بالحركات الأصلية الظاهرة . والمشهور أن يقول : بأبيه , وأباه .
الشاهد في البيت الثاني , قوله : أبا أباها .
وجه الاستشهاد : وردت كلمة ( أباها ) بالألف مع أنها مضاف إليه , فدل ذلك على أنّ من العرب مَن يُعربها بلغة القَصْر , فيُلزمها الألف في الرفع ، والنصب ، والجر . والمشهور أن يقول : أبا أبيها .
شروطُ إعرابِ الأسماءِ الستةِ بالحروفِ


وَشَرْطُ ذَا الإِعْـرَابِ أَنْ يُضَفْنَ لا لِلْيَا كَجَـا أَخُو أَبِيكَ ذَا اعْتِلاَ

يشترط لإعرابها بالحروف أربعة شروط ، هي :
1- أن تكون مضافةً ، كما تقدم في الأمثلة السابقة . فإن لم تُضف أُعربت بالحركات الأصلية الظاهرة ، نحو : هذا أبٌ ، رأيت أخًا ، مررت بحمٍ ، وكمافي قوله تعالى (( إن له أبًا شيخا كبيرا )9وقولـه تعالى: (( وله أخٌ أو أخت )) .
2- أن تكون مضافةً إلى غير ياء المتكلم ، نحو : هذا أبو زيدٍ ، وذاك أخوه . فإنْ أضيفت إلى ياء المتكلم أُعربت بالحركات الأصلية المقدّرة،نحو: جاء أبِي وأخِي .
3- أن تكون مُكَبَّرَةً ، نحو : جاء أبوك ، وأخوك ، وحموك . فإن صُغِّرت أُعربت بالحركات الأصلية الظاهرة ، نحو : هذا أُبيُّ زيدٍ ، وأُخَيُّ عمرٍو . ورأيت ذُوَيَّ مالٍ ، ومررت بذويِّ مالٍ .
4- أن تكون مفردة . فإن ثُنِّيت أُعربت إعراب المثنى ، نحو : جاء أبواك، ورأيت حَمَوَيْكَ ، ومررت بذَوَي مالٍ . وإن جُمعت جمع تكسير أُعربت إعرابه بالحركات الأصلية الظاهرة ، نحو : هؤلاء آباؤُكم ، ورأيت آباءَكم .
وإن جُمعت جمع المذكر السالم أعربت إعرابه ، نحو : هؤلاء ذَوُو علمٍ ، ورأيت ذَوِي علمٍ ، ونحو : هؤلاء أبونَ وأخونَ ، ونحو : مررت بأبينَ وأخينَ
















توقيع :الحكمي RSS موثق وكالة
yes موثق وكالات معتمد بالرياض - وثق وانت في منزلك
نأتيك اينما كنت في المنزل او مقر العمل
إتصل الآن: 0567663666




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
موضوع مميز شرح ألفية ابن مالك الحكمي RSS موثق وكالة
0 21 الحكمي RSS موثق وكالة
شرح ألفية ابن مالك الحكمي RSS موثق وكالة
0 32 الحكمي RSS موثق وكالة

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 12:02 صباحا